وزير مصري: المفاوضات مستمرة مع العبار بشأن العاصمة الجديدة

07 سبتمبر 2015
مجسم لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة لمصر (أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -
قال وزير الاستثمار المصري، أشرف سالمان، اليوم الإثنين، إن بلاده مازالت تتفاوض مع رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار بشأن مشروع العاصمة الجديدة.

وكانت صحيفة "اليوم السابع" المصرية قد نقلت، اليوم، على لسان الوزير نفسه أنه "تم إلغاء مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع المستثمر الإماراتي محمد العبار خلال مارس/آذار الماضي".

غير أن سالمان عاد ليقول: "لم أقل أننا ألغينا مذكرة التفاهم مع العبار بل ذكرت تحديداً أنه ممكن يحصل (العبار) على جزء من المشروع (بجانب مستثمرين آخرين). المذكرة لم تلغَ بل نتفاوض مع العبار على الأمور التجارية".

وأضاف أن بلاده وقعت الأسبوع الماضي "مذكرة تفاهم مع شركة صينية لدراسة بناء وتمويل الجزء الإداري من مشروع العاصمة الجديدة".

وكان مسؤول في وزارة الإسكان المصرية قال، في يونيو/حزيران الماضي، لـ"العربي الجديد"، إن حكومة بلاده تسعى للخروج من مأزق تعثر مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، عبر دراسة دخول شركات جديدة.

وجاء التصريح عقب أنباء عن إلغاء مذكرة التفاهم بين الحكومة المصرية والمستثمر الإماراتي محمد العبار، رئيس شركة "كابيتال سيتي بارتنرز" المكلفة بتنفيذ المشروع.

ونبّه المسؤول من أنّ السلطات المصرية لا تملك دراسات جدوى متكاملة لهذا المشروع، كما أنها لم تحسم في مصادر ميزانيتها، التي تصل إلى 90 مليار دولار، ضمنها 45 مليار دولار للمرحلة الأولى.

اقرأ أيضاً: التحفظ على 57 جمعية خيرية تابعة للإخوان في مصر

المساهمون