روسيا تدرس كسر احتكار "غازبروم" لتصدير الغاز

25 سبتمبر 2015
تؤمّن غازبروم ثلث استهلاك أوروبا من الغاز (أرشيف/Getty)
+ الخط -

ذكر وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، اليوم الجمعة، أنّ بلاده تدرس السماح لشركات أخرى غير غازبروم، بتصدير الغاز الطبيعي.

وتتطلع شركات الطاقة الروسية العملاقة، مثل روسنفت، أكبر منتج للنفط مدرج في العالم، ونوفاتك لإنتاج الغاز، إلى حقوق التصدير المجزية منذ فترة طويلة.

وتحتكر غازبروم، أكبر منتج روسي للغاز، تصديره عبر خطوط الأنابيب منذ 2006، وتحقق أكثر من نصف إيراداتها من بيع الغاز إلى أوروبا.

إلى ذلك، أشار نوفاك في مؤتمر صحافي، إلى أنّ "نافذة التصدير ينبغي أن تظل مفتوحة، لكن نعتقد أنه ينبغي من أجل زيادة الكفاءة بوجه عام، السماح لشركات أخرى غير غازبروم بالمشاركة في استراتيجية الدولة".

ونجحت روسنفت ونوفاتك بالفعل، في تحدي احتكار غازبروم لتصدير الغاز الطبيعي المسال المنقول بحراً.

وتقول روسنفت إنّه "ينبغي السماح لها بتصدير الغاز، لكي تصبح مشاريعها النائية للغاز في شرق سيبيريا مجدية اقتصادياً".

وبدأت غازبروم، مطلع الشهر الحالي، بيع الغاز لأوروبا بالمزاد العلني، مستكملة نظامها المثير للجدل للعقود الآجلة، من أجل تعزيز موقعها كجهة مزوّدة لأوروبا لا يمكن تجاوزها.

وتؤمّن غازبروم تقريباً ثلث الاستهلاك في القارة الأوروبية، لكن في أجواء الأزمة المرتبطة بأوكرانيا، تسعى أوروبا إلى خفض اعتمادها على روسيا عبر تنويع مصادر إمدادها.

وتتهم المفوضية الأوروبية المجموعة الروسية باستغلال موقعها المهيمن لعدة أسباب، بينها شكل العقود، وقد بدأت إجراءات ضدها قد تصل إلى فرض غرامة كبيرة.


اقرأ أيضاً: روسيا تبيع الغاز لأوروبا بالمزاد العلني للمرة الأولى

المساهمون