إيران تجذب استثمارات أوروبية تفوق ملياري دولار

23 يوليو 2015
قطاع الطاقة الإيراني الأكثر إغراء للشركات العالمية(أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -
ذكر نائب وزير المالية الإيراني، محمد خزاعي، اليوم الخميس، أنّ بلاده أتمت مفاوضات مع بعض الشركات الأوروبية الراغبة في استثمار مشاريع في البلاد، عقب التوصل إلى اتفاق نووي بين طهران والقوى العالمية الكبرى.

ونقلت وكالة "رويترز" أنّ خزاعي، وخلال مؤتمر لتعزيز التجارة بين الاتحاد الأوروبي وإيران، قال "نشهد حاليا عودة المستثمرين الأوروبيين إلى البلاد، بعض هذه المفاوضات اكتملت بالفعل، ومنحنا الشركات تراخيص الاستثمار الأجنبي والضمانات اللازمة".

وأضاف "خلال الأسبوعين الأخيرين، وافقنا على مشاريع لشركات أوروبية بأكثر من ملياري دولار في إيران"، من دون أن يكشف عن أسماء أي من الشركات، ولم يذكر تفاصيل أخرى عن الصفقات.

ويقدر الخبراء حجم الاستثمارات والعقود التي ستحظى بها إيران بعد دخول الاتفاق النووي حيز التطبيق، بحوالى 300 مليار دولار.

وتحدث مسؤولون إيرانيون أخيراً، عن اهتمام واسع من الشركات العالمية بالاستثمار في إيران، كما أعلنت شركات عالمية دخولها في مفاوضات مع السلطات الإيرانية لتنفيذ مشاريع هامة.

وكانت وزارة النفط الإيرانية قد أعلنت، في وقتٍ سابق، أنها تنوي جذب ما يصل إلى 100 مليار دولار من المشاريع والاستثمارات لتحديث هذا القطاع.

هذا، ويعتبر قطاع الطاقة الإيراني صيداً ثميناً للاستثمارات، فإيران تحتل المرتبة الرابعة عالمياً من حيث احتياطيات النفط في العالم، والثانية من الغاز.


اقرأ أيضاً: جنود مجهولون لإيران

المساهمون