أوروبا تقرر بدء محادثات لمنح اليونان 93 مليار دولار

17 يوليو 2015
الأوروبيون راضون عن اليونان (أرشيف/Getty)
+ الخط -
قررت آلية الاستقرار الأوروبية، اليوم الجمعة، رسميا، بدء مفاوضات مع اليونان حول برنامج ثالث للإنقاذ المالي قد تبلغ قيمته الإجمالية 86 مليار يورو (93.3 مليار دولار) على مدى ثلاث سنوات.

وينهي هذا القرار أسبوعا عاصفا من المفاوضات، وينظم تمويلا مؤقتا من منطقة اليورو ويسرع خطى الإصلاحات التي وافق عليها البرلمان اليوناني لتفادي عجز لليونان عن سداد دين يستحق للبنك المركزي الأوروبي يوم الإثنين المقبل.

وجاء في بيان لآلية الاستقرار الأوروبية نقلته وكالة "رويترز" أن "هذا القرار يمهد الطريق أمام المؤسسات للتفاوض على مذكرة تفاهم تتضمن تفاصيل إصلاحات الاقتصاد الكلي المتفق عليها والمرتبطة بتسهيلات المساعدة المالية لآلية الاستقرار الأوروبية".

وتوقع يروين ديسلبلوم، رئيس مجموعة اليورو، التي تضم وزراء مالية منطقة العملة الأوروبية، أن تستمر المفاوضات بشأن حزمة الإنقاذ المالي الثالثة لليونان أربعة أسابيع.

ويأمل مسؤولو الاتحاد الأوروبي أن يكون اتفاق الإنقاذ المالي جاهزا بحلول منتصف الشهر المقبل حين يحين موعد استحقاق لصالح البنك المركزي الأوروبي.

ويأتي قرار بدء المحادثات بعيد إعلان المفوّض الأوروبي المكلّف، أليورو فالديس دومبروفسكيس، عن موافقة دول الاتحاد الأوروبي الـ28، اليوم الجمعة، على تمويل عاجل بقيمة 7 مليارات يورو لليونان لتمكينها من سداد جزء من التزاماتها في انتظار بلورة خطة مساعدات جديدة لأثينا تنقذها من الإفلاس.

وأضاف المسؤول الأوروبي أن أثينا ستحصل على هذا القرض يوم الإثنين المقبل، الذي يحل فيه موعد سداد قرض بقيمة 4.2 مليارات يويو للبنك المركزي الأوروبي.

اقرأ أيضا: قرض أوروبي عاجل لليونان بقيمة 7 مليارات يورو

المساهمون