الاتحاد الأوروبي يمدد لستة أشهر تجميد العقوبات على إيران

14 يوليو 2015
التوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني (أرشيف/Getty)
+ الخط -

مدّد الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، تجميد العقوبات الغربية على إيران لستة أشهر، وذلك إثر الاتفاق التاريخي حول البرنامج النووي الإيراني في فيينا بين القوى الكبرى وطهران.

وأورد بيان صحافي للاتحاد، أن "المجلس الأوروبي مدد حتى 14 يناير/كانون الثاني 2016 تعليق الإجراءات العقابية للاتحاد الأوروبي بهدف السماح للاتحاد الاوروبي بالقيام بالتحضيرات الضرورية لتطبيق الاتفاق".

وكان الاتحاد قد جمّد في يناير/كانون الثاني 2014 بعض عقوباته في بادرة حسن نية حيال إيران في إطار المفاوضات التي أفضت، اليوم الثلاثاء، إلى اتفاق بين طهران والدول الكبرى، وقد مُدّد هذا التجميد مراراً لمنح وقت للمفاوضات.

والاتفاق الذي تم التوصل إليه، اليوم الثلاثاء، يضمن الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني ويجعل حيازة طهران لقنبلة نووية أمراً مستحيلاً.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية نقلاً عن ما وصفته بملخص للاتفاق، من دون ذكر مصدر المعلومات، "العقوبات الاقتصادية والمالية المفروضة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة سترفع عندما يبدأ تطبيق الاتفاق... الحظر والقيود المفروضة على التعاون الاقتصادي مع إيران سيرفعان في جميع المجالات، بما في ذلك الاستثمار في النفط والغاز".

وحسب الوكالة: "سيجري الإفراج عن مليارات الدولارات من أرصدة إيران المجمدة... سيجري رفع الحظر المفروض على الطيران الإيراني بعد ثلاثة عقود.. الحظر المفروض على البنك المركزي الإيراني، وشركة النفط الوطنية الإيرانية، وخطوط الملاحة الإيرانية، وإيران للطيران، والكثير من المؤسسات الأخرى والأشخاص، سيجري رفعه".


اقرأ أيضاً: الاتفاق النووي يمنح إيران 80 مليار دولار.. واستثمارات هائلة

المساهمون