بوينغ تقول إن تقديم قروض حكومية لإيرباص مخالف

16 يونيو 2015
طائرات بوينغ (أرشيف/Getty)
+ الخط -

قال الرئيس التنفيذي لقسم الطائرات التجارية في شركة بوينغ، راي كونر، اليوم الثلاثاء، إن تقديم أي قروض حكومية لإنتاج نسخة مطورة من الطائرة ‭‭A380‬‬ التي تنتجها إيرباص سيخالف الأحكام التي أصدرتها منظمة التجارة العالمية في الآونة الأخيرة.

وقال كونر خلال معرض باريس الجوي لدى سؤاله عن تقارير بأن إيرباص ستتقدم بطلب للحصول على قروض حكومية أوروبية لتطوير الطائرة ‭‭A380neo‬‬ "سواء مضوا قدماً في ذلك أم لا فسنتعامل مع الأمر بحسب التطورات.. سيتناقض ذلك مع ما قالته منظمة التجارة العالمية".

واتهمت إيرباص بوينغ بالاستفادة من مزايا ضريبية غير عادلة تقارب قيمتها ثمانية مليارات دولار وتتعلق بتطوير طائرتها الجديدة ‭‭777X‬‬، ودافع كونر عن المزايا الضريبية قائلاً إنها تسري على قطاع الطيران بالكامل وليست دعماً حكومياً لبوينغ.

والقروض الحكومية الأوروبية للطائرة ‭‭A380‬‬ عنصر أساسي في نزاع تجاري طويل الأمد يتعلق باتهامات متبادلة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بخصوص الدعم الحكومي للطائرات.

وحقق الجانبان انتصارات في هذا النزاع الطويل الذي تحول الآن إلى خلاف حول ما إذا كان كل جانب يمتثل لأحكام منظمة التجارة.

وبحسب وكالة "رويترز" تتوقع إيرباص أن تدرس ما إذا كانت ستسعى للحصول على قروض جديدة لتحديث محتمل للطائرة ‭‭A380‬‬؛ بهدف تعزيز مبيعات أكبر طائرة نقل ركاب في العالم.

وكانت إيرباص قد قالت إنه من السابق لآوانه التطرق لهذه القروض التي تغطي ثلث عملية التطوير، غير أن مصادر تجارية أوروبية قالت لرويترز في أبريل/نيسان إن هناك مناقشات غير رسمية جرت بالفعل.


اقرأ أيضاً: ثلاث دول تتوقف عن استخدام طائرات إيرباص إيه 400إم

المساهمون