إنشاء صندوق نقدي لدول "البريكس" بقيمة 100 مليار دولار

03 مايو 2015
الرئيس الروسي فلادمير بوتين (أرشيف/getty)
+ الخط -

صادق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، على اتفاق لإنشاء صندوق مشترك لاحتياطات النقد الأجنبي لدول مجموعة البريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا)، كان قد تم التوقيع عليه في يوليو/تموز الماضي.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية، ريا نوفوستي، عن وثيقة للكرملين أنه "تمت المصادقة على الاتفاق بشأن إنشاء صندوق مشترك لاحتياطيات النقد الأجنبي لدول البريكس".

وبحسب أحكام الاتفاق الموقع في مدينة فورتاليزا في البرازيل في 15 يوليو/تموز 2014، فإن قيمة هذا الصندوق تبلغ 89.2 مليار يورو (100 مليار دولار).

وتعتزم روسيا تمويله بنحو 18 مليار دولار، ومثلها كل من الهند والبرازيل، لتقف الدول الثلاث بعيدة جدا عن الصين، التي وعدت بتمويله بمبلغ 41 مليار دولار، وسوف تستكمل جنوب أفريقيا المبلغ المتبقي والبالغ 5 مليارات دولار.

وكانت دول البريكس أعلنت في ختام اجتماعها في فورتاليزا أن مبلغ الـ100 مليار دولار سيمكنها من تجنب "ضغوط السيولة على المدى القصير" و"تشجيع المزيد من التعاون" بينها.

وتعتبر موسكو هذا الصندوق بديلا للمؤسسات المالية الدولية التي تهيمن عليها الولايات المتحدة، خصوصا في ظل علاقات الأخيرة المتوترة مع روسيا منذ بداية الأزمة الأوكرانية.

ومجموعة البريكس، التي تمثل 40% من سكان العالم وخمس الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وقعت في يوليو/تموز أيضا اتفاقا لإنشاء مصرف خاص بها، واضعة بذلك حجر الأساس لصرح مالي جديد في مواجهة الهيمنة الغربية.

وسيكون رأس المال الأولي للمصرف الجديد، الذي سيتخذ مقرا له في شنغهاي وهدفه تمويل مشاريع البنى التحتية الكبرى، مبلغ 50 مليار دولار.

 
اقرأ أيضاً: مجموعة بريكس تكسر هيمنة صندوق النقد بإنشاء مصرف ضخم​

المساهمون