مسؤول: إنتاج النفط السعودي يرتكز على الطلب

27 ابريل 2015
منشآت نفطية سعودية (أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -

قال نائب وزير البترول السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز، اليوم الإثنين، إن سياسة الإنتاج المرتفع للنفط الخام، التي تنتهجها المملكة، ترتكز على وضع الطلب العالمي، لافتاً إلى أن أكبر بلد مصدر للخام في العالم حريص على المحافظة على حصته السوقية.

وأوضح المسؤول، وهو نجل الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، في تصريحات صحافية، اليوم، أن سوق النفط ممتازة وبأن بلاده تتجاوب مع الطلب وتوفر النفط في حال توافر الطلب، مضيفاً أن المملكة مهتمة بحصتها في السوق وبالمحافظة على عملائها وبأن استقرار السوق يهمها.

وكان وزير البترول والثروة المعدنية السعودي، علي النعيمي، قال الأسبوع الماضي، إن بلاده تنتج الخام قرب مستويات قياسية مرتفعة في أبريل/نيسان الجاري، مما يبرز عزم المملكة على حماية حصتها السوقية، في وقت تشهد فيه أسواق النفط تعافياً هشّاً.

وثمة بواعث قلق من أن تنامي إنتاج السعودية وسائر أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) قد يخمد انتعاش أسعار النفط في الفترة الأخيرة، خاصة في ظل نمو اقتصاد الصين، المستهلك الرئيسي للخام خلال الربع الأول من العام الجاري بأبطأ وتيرة منذ 6 أعوام.

وقالت منظمة أوبك إن إنتاجها الإجمالي صعد إلى 30.79 مليون برميل يومياً في مارس/آذار المنصرم، بزيادة تناهز 810 آلاف برميل يومياً مقارنة بشهر فبراير/شباط الماضي.

ونقلت وكالة "رويترز" عن النعيمي قوله، إن إنتاج بلاده، التي تعتبر أكبر بلد مصدر للخام في العالم، ارتفع إلى "حوالى 10 ملايين برميل يومياً" في الشهر الجاري.

 
اقرأ أيضاً: السعودية في حالة تأهب لأي هجوم على منشآت نفطية

المساهمون