روسيا تريد حلاً وسطاً لقضية اتهام "غازبروم" بالاحتكار

23 ابريل 2015
اتهام "غازبروم" بالاحتكار يعمق خلافات الاتحاد الأوروبي وروسيا (الأناضول)
+ الخط -
أعربت روسيا، مساء الأربعاء، عن أملها في التوصل إلى حل وسط للنزاع القائم بين الاتحاد الأوروبي وشركة غازبروم الروسية، بعد أن وجهت بروكسيل تهم احتكار لهذه الشركة، مشددة على أن موسكو وغازبروم (حكومية) ستدافعان عن مصالحهما.

واتهم الاتحاد الأوروبي، أمس، الشركة الروسية، عملاق إنتاج الغاز، بزيادة الرسوم على المشترين في شرق أوروبا، والإضرار بالمنافسة في المنطقة بشكل يخالف القوانين الأوروبية المتعلقة بمكافحة الاحتكار.

ونقلت وكالة "رويترز" عن ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين قوله: "نأمل في التوصل إلى حل وسط".

وأضاف المسؤول الروسي: "نتطلع إلى تبني موقف موضوعي بشأن غازبروم. ما من شك، ستدافع "جازبروم" عن مصالحها، وستدافع الدولة أيضا، كمساهم رئيسي في الشركة، عن مصالحها".

وفتحت بروكسل، الأربعاء، تحقيقا في قضية مكافحة احتكار ضد عملاق الطاقة الروسي، في وقت يتواصل فيه تدهور علاقات بروكسيل وموسكو؛ بسبب العقوبات الغربية المفروضة على روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية.

وقالت مارغريت فيستاغر، مفوضة شؤون المنافسة في الاتحاد الأوروبي، إن سلوك غازبروم في الدول الأعضاء في الاتحاد في وسط وشرق أوروبا، حيث تفرض الشركة سيطرة شبه كاملة على سوق الغاز، يرتقي إلى درجة إساءة استخدام موقعها المهيمن.

وأكدت المسؤولة الأوروبية أنها تحقق في سياسات البيع الخاصة بغازبروم، في معظم الدول الواقعة في المنطقة الشرقية من أوروبا، والممتدة من إستونيا في الشمال إلى بلغاريا في الجنوب.

وتتركز الشكاوى حول ثلاث تهم، هي منع تدفقات الغاز عبر الحدود إلى دول أخرى في الاتحاد الأوروبي، وفرض أسعار عالية بشكل غير عادل، والمطالبة بالحفاظ على السيطرة على خطوط الأنابيب في مقابل الغاز.

وأمهل الاتحاد الأوروبي الشركة الروسية 12 أسبوعا للرد على هذه الاتهامات.

اقرأ أيضا:
الاتحاد الأوروبي يتهم غازبروم الروسية برفع أسعار الغاز

المساهمون