مشروع سكة حديدية بين الأردن والعراق

13 ابريل 2015
الصادرات العراقية إلى الأردن تأثرت من الأوضاع الأمنية (أرشيف/getty)
+ الخط -

قالت وزيرة النقل الأردنية لينا شبيب، في تصريح خاص لـ "العربي الجديد"، إن الأردن والعراق سيعقدان مباحثات في بغداد غداً الثلاثاء لتعزيز التعاون في مجال النقل، بخاصة مشروع إنشاء خط سكة الحديدية بين البلدين.

وأضافت شبيب أن المشروع يتضمن إنشاء خط لنقل البضائع في المرحلة الأولى بين مدينة العقبة البحرية الأردنية جنوبا والعاصمة العراقية بغداد، وبكلفة تقدر بنحو 1.83 مليار دولار في الجانب الأردني من دون الكلفة الخاصة بالجانب العراقي التي لم تحدد حتى الآن.

وقالت الوزيرة الأردنية إن الخط الحديدي وفي مراحل متقدمة، سيعمل على نقل الركاب بين البلدين، وفقا لما خطط له، مشيرة إلى أن بلادها تعمل حاليا على إنشاء الخط السككي في الداخل من العقبة باتجاه مدينة معان وسط البلاد، متجهة شمالا إلى العاصمة عمّان.

وأوضحت أن المباحثات التي ستُجرى بين البلدين برئاسة وكيل وزارة النقل الأردنية ومشاركة مسؤولين رفيعي المستوى من كلا الجانبين ستتناول أيضا مجالات أخرى أهمها إنشاء خط نقل جديد لشركة الجسر العربي التي تعود ملكيتها لحكومات الأردن والعراق ومصر، مشيراً إلى الخط الذي يعمل حاليا بين مصر والأردن، وهناك مسار خط مقترح بين دبي والبصرة. كما ستتطرق المباحثات إلى تسهيل عمليات النقل البري بين البلدين، بحسب شبيب.

وقال وزير النقل العراقي باقر الزبيدي، خلال مباحثاته في عمان أخيرا مع نظيرته الأردنية، إن العراق ينظر باهتمام إلى مشروع الربط السككي مع الأردن ومع دول المغرب العربي والخليج وأوروبا، مشيراً إلى أن الحكومة العراقية ستحيل بعض عطاءات مشاريع السكك داخل العراق خلال الشهرين المقبلين.

من جانب آخر قال رئيس نقابة الشاحنات الأردنية محمد خير الداوود، لـ "العربي الجديد "، إن الشاحنات الأردنية لا تستطيع ومنذ فترة طويلة دخول العراق بسبب الأوضاع الأمنية السيئة، وخاصة مع تصاعد وتيرة المواجهات بين الجيش العراقي وتنظيم الدولة الإسلامية "داعش".
 
وأوضح أن هناك عدداً من الشاحنات العراقية يدخل الأردن لنقل البضائع، وخاصة الخضار والفواكه، ولكن بشكل محدود.

وسجلت الصادرات الأردنية إلى العراق تراجعاً في العام الماضي لتصل إلى 1.16 مليار دولار، مقابل 1.24 مليار دولار عام 2013 بانخفاض 6.45%، بحسب البيانات الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة الأردنية الحكومية.



اقرأ أيضاً:
الأردن والعراق: مدّ أنبوب نفط.. وطيّ الخلافات المالية العالقة

دلالات
المساهمون