أوكرانيا تعلن رسمياً تعليق سداد ديونها لروسيا

18 ديسمبر 2015
أوكرانيا ترفض تسديد ديونها لروسيا (Getty)
+ الخط -

أعلن رئيس الوزراء الأوكراني، أرسيني ياتسينيوك، اليوم الجمعة، أن الحكومة الأوكرانية قررت تعليق سداد ديونها لروسيا بواقع ثلاثة مليارات المستحقة في 20 ديسمبر/كانون الأول.

وقال ياتسينيوك في اجتماع للحكومة، "تفرض الحكومة الأوكرانية اليوم تعليق سداد ما يسمى الدين الروسي... نفرض تعليقاً على دفع ثلاثة مليارات و75 مليون دولاراً من السندات الروسية".

وأضاف أنه تقرر أيضاً تعليق سداد ديون شركتين حكوميتين أوكرانيتين بواقع 507 ملايين دولار أمام البنوك الروسية، مؤكداً أن أوكرانيا مستعدة لـ"إجراءات التقاضي مع الجانب الروسي".

كما أوضح أنه "اعتبارا من اليوم، تقرر تعليق سداد هذه الديون بقيمة إجمالية 3.582 مليارات دولار، لحين مقترحاتنا بشأن إعادة الجدولة أو قرار قضائي بهذا الشأن".

وكان صندوق النقد الدولي قد أكد يوم الأربعاء، أن دين أوكرانيا أمام روسيا سيادي، وبذلك، لا يجوز إعادة هيكلته بنفس شروط الديون التجارية، إلا أنه قرر قبل ذلك أيضاً رفع الحظر عن تمويل الدول ذات ديون سيادية متأخرة.

وسبق لموسكو أن أكدت نيتها اللجوء إلى القضاء الدولي في حال تعثر أوكرانيا، بينما تصر كييف على إعادة جدولة الديون مع شطب 20%، كما هو الاتفاق مع دائنيها الغربيين.

وكانت روسيا قد منحت أوكرانيا ثلاثة مليارات دولار في إطار قرض ميسر في ديسمبر/كانون الأول 2013، وقت تولي الرئيس فيكتور يانوكوفيتش الموالي لروسيا زمام السلطة في كييف.

وبعد وصول السلطات الجديدة إلى سدة الحكم في أوكرانيا، وصف الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشينكو، هذا القرض بأنه كان "رشوة" ليانوكوفيتش، مقابل إحجامه عن التوقيع على اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضاً: اتهامات لصندوق النقد الدولي بالرضوخ لـ"التسييس"

المساهمون