بورصة مصر تواصل الانخفاض..وتهبط 1.5% في 90 دقيقة

24 نوفمبر 2015
المخاطر السياسية ترخي بظلالها على بورصة مصر (Getty)
+ الخط -
واصلت البورصة المصرية تراجعها وسط أنباء عن خروج مستثمرين مصريين وأجانب منها، وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 بنحو 1.5%، ليصل إلى 6363 نقطة بعد ساعة ونصف من بدء جلسة التداول اليوم الثلاثاء.

كما هبط مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة 0.83%، ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقا 0.91%.

ومالت معاملات الأجانب والمصريين إلى البيع بينما اتجهت معاملات العرب للشراء.

وفى الوقت الذي أرجع فيه محللون وسماسرة استمرار تراجع البورصة المصرية إلى زيادة المخاطر السياسية الناجمة عن تداعيات سقوط الطائرة الروسية والتفجيرات الي شهدتها سيناء واستهدفت قضاه ورجال شرطة وجيش، ارجع أحمد زكريا، مدير حسابات العملاء في شركة عكاظ للأوراق المالية، الانخفاض إلى أسباب خارجية تتعلق بشائعة تأميم شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس في كوريا الشمالية والتي لا تزال تسيطر على السوق المحلي.

ونقلت أصوات مصرية، خدمة وكالة رويترز للشأن المصري، عن زكريا قوله "هناك تخوف كبير من هذه الشائعة"، مضيفا أن الخبر السلبي الواحد يؤثر على السوق ويصحبه دائما حالة بيع عامة.

وانخفضت أسهم أوراسكوم للاتصالات 4.8% والسويدي 0.7% وعامر غروب 2.3% وبورتو 2.5%.

وهبطت أسهم البنك التجاري الدولي 1% رغم قرار توزيع سهم مجاني لكل 4 أسهم بداية من 10 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وبحسب المحلل، فإن قرار رفع أسعار الفائدة الذي اتخذه عدد من البنوك لا يزال يؤثر في السوق، حيث قرر عدد كبير من المتعاملين الانتقال للاستثمار الآمن في البنك بدلا من البورصة.

كانت مجموعة من البنوك الحكومية والخاصة، على رأسها الأهلي المصري ومصر والقاهرة والشركة المصرفية العربية، قد رفعت أسعار الفائدة على شهادات الادخار إلى 12.5% بزيادة 2.5% عن المتوسط السائد في السوق، الأمر الذي رجح احتمال قيام البنك المركزي برفع أسعار الفائدة المحلية في اجتماع لجنة السياسات النقدية الشهر المقبل.

وأغلقت البورصة، أمس الإثنين، على تراجع بنحو 2.4% إلى مستوى 6451 نقطة.

اقرأ أيضا: خبراء ملاحة يتوقعون استمرار تراجع إيرادات قناة السويس

المساهمون