مصر..عز الدخيلة للصلب تتكبد خسائر فادحة

01 نوفمبر 2015
الحديد المستورد يغرق السوق المصرية (أرشيف/Getty)
+ الخط -
تكبّدت أكبر شركات إمبراطور الحديد المصري وأمين التنظيم السابق للحزب الوطني المصري المنحل، أحمد عز، خسائر مالية فادحة إثر تراجع مبيعاتها.

وأعلنت شركة العز الدخيلة للصلب –الإسكندرية، اليوم الأحد، عن تفاقم خسائرها بنحو 806% في الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وأظهرت نتائج أعمال العز أن صافي خسارة الشركة المجمع بلغ 238.818 مليون جنيه في الربع الثاني من العام 2015 مقابل خسارة 26.355 مليون جنيه قبل عام.

وشركة "العز الدخيلة للصلب" الواقعة بمدينة الإسكندرية شمال البلاد هي شركة تابعة لمجموعة حديد أحمد عز، أكبر منتج لحديد التسليح في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وهبطت مبيعات الشركة 14% لتبلغ 3.213 مليارات جنيه من 3.732 مليارات في الربع الثاني من 2014.

وتكبدت الشركة خسائر 237.596 مليون جنيه في النصف الأول من هذا العام مقابل صافي ربح 38.648 مليون خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ولم تكشف شركة الحديد عن أسباب تراجع مبيعاتها.

ويوم 22 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قال القائمون على مجموعة "حديد عز" المصرية إن هناك بصيصاً من الضوء والأمل في 2015 لإنعاش المبيعات من جديد.

وتتطلع حديد عز لزيادة الإنتاج والمبيعات وتحولها للربحية من جديد في 2015 بفضل عوامل من بينها قرار الحكومة المصرية فرض رسوم حماية على الحديد المستورد وبداية تحسن سوق الصلب العالمي.

وقال كامل جلال مدير علاقات المستثمرين في حديد عز، خلال قمة "رويترز" للاستثمار في الشرق الأوسط، إن نتائج أعمال شركته تأثرت خلال التسعة أشهر الأولى من هذا العام بضعف سوق الحديد والصلب في العالم وإغراق السوق المصرية بالحديد المستورد وعدم وجود غاز طبيعي بالكميات التي نحتاجها لتشغيل المصانع بنسبة 100%، بالإضافة إلى انخفاض الجنيه أمام الدولار ورفع أسعار الطاقة.

اقرأ أيضاً: ترضية إمبراطور الحديد المصري

المساهمون