عمال الإسكندرية يهددون بالتصعيد للحصول على حقوقهم

03 يناير 2015
عمال مصر مستمرون في المطالبة بحقوقهم (أرشيف/getty)
+ الخط -

تفاقمت أزمة عمال الإسكندرية في عدد من الشركات والمصانع، بعد أن ألقت الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد بظلالها على الآلاف من العاملين بقطاعي الأعمال العام، والخاص بسبب تجاهل مطالبهم بصرف مستحقاتهم وتحسين أحوالهم المعيشية، فضلا عن صدور عدة قرارات تهدد بتشريدهم، الأمر الذي تسبب في تصاعد الاحتجاجات والاعتصامات بين صفوف الكثير منهم.

وسادت حالة من الغضب بين عمال شركة الإسكندرية للفيبر، المعتصمين داخل مقر الشركة، وذلك بعد تهديد وزيرة القوى العاملة، ناهد العشري، لوفد النقابة العامة للشركة، بفض اعتصامهم، الذي وصفته بغير السلمي، بحسب أحد أعضاء النقابة العامة للشركة.

ويواصل العمال، اعتصامهم المفتوح داخل مقر الشركة، للشهر الخامس على التوالي، احتجاجاً على قرار الجمعية العمومية غير العادية، المتمثل بتصفية الشركة، والاستغناء عن جميع العاملين الذين رفضوا وطالبوا بإعادة تشغيل المصنع.

وكانت وزيرة القوى العاملة، حددت لقاء مع أعضاء النقابة العامة لشركة إسكندرية للفيبر، ضمن محاولة وزارة القوى العاملة، لحل أزمة العاملين المعتصمين.

وقال أمين صندوق النقابة العامة للعاملين بالشركة، أحمد سعيد، إن وزيرة القوى العاملة، أبلغت أعضاء النقابة العامة، بأن اعتصام العاملين غير سلمي، وبأن وزارة الداخلية من حقها فض الاعتصام.

وأضاف :" الوزيرة قالت إن صور الاعتصام على مواقع التواصل الاجتماعي، دليل قوي على اقتحامكم الشركة، ولوزارة الداخلية الحق في فض الاعتصام غير السلمي".

وأوضح، أن العاملين المعتصمين داخل مقر الشركة، رفضوا تهديدات الوزيرة، وأصروا على مواصلة اعتصامهم السلمي داخل مقر الشركة، للشهر الخامس على التوالي، موضحين أن الحكومة حتى الآن، تقف مع المستثمر الأجنبي، ضد العاملين.

وكان العشرات من عمال شركة الإسكندرية للفيبر، دخلوا في اعتصام مفتوح داخل مقر الشركة، وذلك احتجاجاً على قرار الجمعية العمومية غير العادية للشركة بتصفيتها، وتسريح جميع العاملين، دون صرف مستحقاتهم المالية، وفقاً لقانون العمل.

من جهة أخرى هدد المئات من العاملين بشركة مساهمة البحيرة بالإسكندرية، بالبدء فى إجراءات تصعيديه والدخول في اعتصام مفتوح داخل مقر الشركة، ابتداء من غدٍ الأحد، احتجاجاً على تجاهل الحكومة وكل من إدارة الشركة، والشركة القابضة لاستصلاح الأراضي الزراعية، لمطالب العاملين، المتمثلة في صرف رواتب 6 أشهر متأخرة.

وقال أمين عام النقابة المستقلة للعاملين بشركة مساهمة البحيرة، سيد فتيحة، إن العاملين بكل من شركة العقارية ومساهمة البحيرة، سيدخلون في اعتصام مفتوح، داخل وأمام مقر الشركة، بوسط الإسكندرية، وذلك بعد انتهاء المدة التي حددها العاملون بالشركة، للحكومة ولإدارة الشركة، لصرف رواتب العاملين المتأخرة.

وكان العشرات من العاملين بكل من شركة مساهمة البحيرة والعقارية، نظموا على مدار الثلاثة أسابيع الماضية، ثلاث وقفات احتجاجية أمام مقر الشركة، للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة.

كما طالب ممثلو موظفي وعمال جامعة الإسكندرية، بصرف 50%من مستحقاتهم المالية، بالإضافة إلى 200 جنيه مع الراتب الأساسي، مؤكدين على تصعيد احتجاجهم خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد تعنت وزارة المالية في صرف مستحقات العاملين.

المساهمون