البرلمان الأوربي يقرض الأردن 180 مليون يورو

22 فبراير 2014
+ الخط -

وافق البرلمان الأوربي على تقديم قرض ميسر للأردن قيمته 180 مليون يورو، بعد أقل من شهر من طلب عمان دعم المانحين الدوليين، للتغلب على أعباء استضافة اللاجئين السوريين.

وذكرت بعثة الاتحاد الأوربي في الأردن، وفقا لوكالات الأنباء اليوم السبت، أنه من المنتظر توقيع اتفاقية القرض في وقت لاحق من العام الحالي 2014.

ووصلت مساعدات الاتحاد الأوربي الى الأردن بين عامي 2007-2013 إلى 596.7 مليون يورو، إلى جانب المساعدات الإضافية التي أعلن عنها الجانب الأوربي لعام 2013 بقيمة 60 مليون يورو، للتغلب على أعباء استضافة اللاجئين السوريين.

وكان نائب ملك الأردن الأمير، فيصل بن الحسين، قد التقى في التاسع من فبراير/شباط الحالي في العاصمة عمان، رئيس البرلمان الأوربي مارتن شولتز والوفد المرافق له.

وسبق أن وافقت الدول والمؤسسات المانحة، في يناير/كانون الثاني الماضي، على تقديم دعم للدول المستضيفة للاجئين السوريين، بقيمة 2.4 مليار دولار، فيما قال وزير التخطيط الأردني إبراهيم سيف، في تصريحات بداية الشهر الحالي: إن الجزء الأكبر مما وافقت على تخصيصه الدول والمؤسسات المانحة، سيذهب إلى الأردن ولبنان.

وتعد الأردن من أكثر الدول المجاورة لسوريا استقبالاً للاجئين منذ بداية الأزمة قبل أكثر من عامين، وذلك لطول حدودها التي تصل إلى 375 كم، يتخللها عشرات المعابر غير الشرعية التي يدخل منها اللاجئون السوريون إلى الأردن.

ويصل عدد السوريين في الأردن إلى أكثر من 1.3 مليون شخص، بينهم 591 ألفًا مسجلين كلاجئين، فيما دخل البقية قبل بداية الأزمة السورية في حكم القرابة وللعمل والتجارة.

والبرلمان الأوربي (EP) هو مؤسسة برلمانية منتخبة بطريقة مباشرة تتبع الاتحاد الأوربي (EU)، ويتم انتخاب البرلمان بطريقة مباشرة كل خمس سنوات بالاقتراع العام.

ويشكل البرلمان الأوربي مع مجلس الاتحاد الأوربي السلطة التشريعية للاتحاد ويوصف بأنه واحد من أقوى الهيئات التشريعية في العالم.

الدينار الأردني = 1.03 يورو.

المساهمون