تركيا تموّل محطات كهرباء عراقية

30 ديسمبر 2014
يعاني العراق من نقص حاد في الكهرباء منذ 199(أرشيف/Getty)
+ الخط -
قال وزير الكهرباء العراقي، قاسم الفهداوي، إن الحكومة التركية وافقت على تمويل إنتاج 6 آلاف ميجاوات من الكهرباء في العراق على أن تتولي شركات تركية استثمارية إنشاء المحطات اللازمة لتوليد الكهرباء.
ويعاني العراق منذ العام 1990 من أزمة حادة لنقص الطاقة الكهربائية، اضطرت الحكومات المتعاقبة على إدارة البلاد إلى تخصيص جدول مبرمج لقطع التيار بين مدن ومحافظات البلاد يتراوح بين 6 ساعات إلى 12 ساعة يومياً.
وأثر انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة على حياة العراقيين اليومية، فضلاً عن قطع الإنارة عن الطرق الرئيسة والعامة ونحو 460 مصنعاً حكومياً، وما لا يقل عن 200 مصنع خاص يوظف زهاء 120 ألف مواطن اضطروا لترك وظائفهم.
وأجرى وفد حكومي عراقي برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي، زيارة رسمية إلى تركيا الخميس الماضي، لمناقشة تحديات أمنية واقتصادية، وفق مسؤولين.
وأضاف الفهداوي في تصريحات نقلتها وكالة الأناضول أن الزيارة الأخيرة إلى تركيا جرى خلالها الاتفاق على أن تتولى الحكومة التركية تمويل مستثمرين أتراك لبناء محطات توليد الطاقة الكهربائية دون أن تتحمل الحكومة العراقية أي نفقات مالية.
وأوضح الفهداوي أن الحكومة التركية، طبقاً للاتفاق، ستدعم شركات الاستثمار التركية لبناء وحدات إنتاج للطاقة الكهربائية بواقع 6 آلاف ميجاوات بدءاً من العام المقبل.
وقال وزير الكهرباء العراقي السابق، عبد الكريم عفتان، في تصريحات لـ"العربي الجديد": إن العراق ينتظر الانتهاء من بناء 19 محطة كهربائية في مناطق مختلفة من البلاد من المخطط أن تنتج نحو 24 ألف ميجا وات.
ولا يتعدى إنتاج العراق الحالي 13 ألف ميجا وات بينما تتجاوز حاجة البلاد الفعلية 20 ألفاً في أوقات الذروة بفصل الصيف، وفق بيانات وزارة الكهرباء.
المساهمون