إطلاق عملاق مصرفي أوروبي.. "يو بي إس" يكمل الاستخواذ على "كريدي سويس" الإثنين

11 يونيو 2023
قلق بين موظفي "كريدي سويس" بسبب الاستحواذ (Getty)
+ الخط -

أشار الرئيس التنفيذي لمجموعة كريدي سويس السويسرية أولريش كورنر، إلى أنّ عملية الاستحواذ على البنك المأزوم من قبل "يو بي إس" ستنتهي يوم الإثنين، وفقاً لمذكرة اطلعت عليها "بلومبيرغ"، السبت.

وقال كورنر، في المذكرة التي وزعت على الموظفين يوم الجمعة: "بينما ينهي يوم الإثنين هذا الفصل من تاريخنا، فإنه أيضاً بداية لمستقبل جديد ومثير. سيكون يوم الإثنين يوماً تاريخياً لمصرفنا ولحظة محورية بالنسبة لبنك يو بي إس، سويسرا ولقطاع الخدمات المالية بأكملها".

ومن المقرر أن يؤدي استحواذ "يو بس إس" على "كريدي سويس"، إلى إنشاء عملاق مصرفي أوروبي جديد. ويمثل ذلك نهاية لأشهر قليلة محفوفة بالمخاطر بالنسبة للصناعة المصرفية، حيث كافح المقرض السويسري المحاصر لكنه فشل في البقاء على قدميه. 

وقال كورنر في المذكرة إنه أدرك أنّ العديد من الأسئلة حول كيفية تأثير هذه الصفقة على الموظفين في "كريدي سويس" لا تزال قائمة، مضيفاً أنّ "الإغلاق القانوني يوم الإثنين هو الخطوة المهمة التالية حيث نعمل على تزويدكم بالإجابات التي تحتاجونها في أسرع وقت ممكن".

وأكد بنك يو بي إس السويسري، الإثنين الماضي، أنه سيكمل الاستحواذ على "كريدي سويس" في وقت قريب يمكن أن يكون في 12 يونيو/ حزيران، لإنشاء بنك سويسري كبير تبلغ قيمة أصوله 1.6 تريليون دولار بعد عملية إنقاذ مدعومة من الحكومة في وقت سابق من هذا العام.

ووافق "يو بي إس"، أكبر بنوك سويسرا، في 19 مارس/ آذار، على شراء منافسه الأصغر حجماً مقابل ثلاثة مليارات فرنك سويسري (3.37 مليارات دولار) وتحمل ما يصل إلى خمسة مليارات فرنك من الخسائر بعدما دفع انهيار ثقة العملاء في "كريدي سويس" بالبنك إلى حافة الهاوية ودفع السلطات السويسرية إلى التحرك لتفادي أزمة مصرفية أوسع نطاقاً.

ويناهز عدد موظفي البنكين معاً 120 ألف موظف حول العالم، من بينهم 37 ألف موظف في سويسرا.

وفي نهاية مارس الماضي، كان بنك كريدي سويس يوظف 48150 شخصاً، أي أقل بمقدار 2330 موظفاً عن الربع السابق عندما بدأ إعادة هيكلة كبيرة حتى قبل إعلان استحواذ "يو بي إس" عليه.

المساهمون