يلين: لا خيارات جيدة إذا فشل الكونغرس في رفع سقف الديون

09 مايو 2023
وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين (Getty)
+ الخط -

قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، يوم الإثنين، إنّ فشل الكونغرس في رفع سقف الدين الفيدرالي البالغ 31.4 تريليون دولار سيتسبب في ضربة هائلة للاقتصاد الأميركي، ويضعف موقف الدولار باعتباره العملة الاحتياطية العالمية.

وأضافت يلين، لشبكة "سي أن بي سي"، أنّ الرئيس جو بايدن سيضطر إلى اتخاذ قرارات بشأن ما ينبغي فعله بموارد الخزانة إذا لم يتم رفع سقف الديون، ولكن "لا توجد خيارات جيدة".

ومضت قائلة إنّ بايدن كان يأمل وضع أسس عملية للنقاش والتسوية بشأن هذه القضايا مع الجمهوريين في الكونغرس، لكنه لن يفعل ذلك وهو في موقف المضطر.

وتأتي قضية رفع سقف الديون الأميركية في خضم صراع انتخابي داخلي وصعوبات اقتصادية كبيرة تدفع الولايات المتحدة نحو ركود مخيف، فضلاً عن سباق يجري على الأرض من قبل اقتصادات كبرى من شأنه تقويض الهيمنة الأميركية.

ويلتقي، اليوم الثلاثاء، الرئيس جو بايدن مجموعة من قادة الحزبين، أملاً في التوصل لاتفاق بشأن سقف الدين، دون اضطراره لتقديم تنازلات كبيرة في الإنفاق الحكومي، خاصة ما يتعلق بالإنفاق الاجتماعي والصحي على الفقراء.

وعلى عكس ما حدث قبل سنوات قليلة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، لا تبدو الأمور ميسّرة للتوصل إلى اتفاق هذه المرة.

وفي حين يرى الجمهوريون الإنفاق الزائد لبايدن مجرد محاولة لاستقطاب الناخبين باستخدام الأموال الفيدرالية، يرفض بايدن التفاوض مع "من يحتجزون الرهائن"، مشبهاً الحزب الجمهوري بأنه كمن "يأخذ الاقتصاد الأميركي والأميركيين رهائن"، من أجل تحقيق مكاسب حزبية.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون