وزير الاقتصاد القطري:لا توجه لفرض ضرائب جديدة على الشركات

10 نوفمبر 2015
يستحوذ القطاع الخاص على 10 بالمائة من الوظائف (تويتر)
+ الخط -

قال وزير الاقتصاد والتجارة القطري، الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني، إن القطاع الخاص القطري تمكن من ضخ 30 مليار ريال في المشروعات، التي طرحتها الدولة خلال سنة واحدة، منذ أواخر العام الماضي وحتى الآن، مما يدل على أن القطاع الخاص القطري قوي وقادر على الاستثمار في مختلف المشروعات، وبتنافسية عالية.

وأشار المسؤول القطري خلال العرض التقديمي عن "التنمية الاقتصادية في دولة قطر"، الذي نظمته وزارة الخارجية القطرية مساء أمس، الإثنين، في الدوحة، إلى "أنه لا توجد أية نية لدى الحكومة لفرض ضرائب"، مضيفاً: "توجد حالياً ضريبة 10 في المائة على الشركات الأجنبية، بينما لا توجد ضرائب على الشركات المحلية". كما أوضح أنّ "العديد من الشركات الأجنبية تعمل في قطر، وهناك مساع لجذب المزيد منها لفتح فروع إقليمية لها في الدوحة".

إلى ذلك، تحدث وزير الاقتصاد والتجارة القطري عن تطور قطاع النفط والغاز في بلاده، مبيناً أن قطر تنتج حالياً 50 في المائة فقط من قدرتها الإنتاجية من الغاز، كما أنه في العام 2005، كان إنتاج قطر من الغاز صفراً، وقفز إلى 77 مليون طن سنوياً في العام 2012،  وقال إنه برغم انخفاض أسعار النفط والغاز، إلا أن قطر لا تزال تحقق نمواً اقتصادياً ومتوقعاً أن يزيد على 4 بالمائة في العام الجاري، واستطاعت مضاعفة نموها الاقتصادي خلال عشر سنوات من العام 2004 الى العام 2014، لافتاً إلى أن الشركات الصغيرة والمتوسطة حققت نموا بنسبة 3 في المائة، ومعتبراً ذلك مؤشراً لضرورة رفع هذه النسبة.

وأشار إلى تدني نسبة البطالة في قطر، لكنه قال إن غالبية الوظائف هي في القطاع الحكومي وشبه الحكومي، حيث يستحوذ القطاع الخاص على نسبة 10 بالمائة فقط من الوظائف، مؤكداً أنّ هناك مساعيَ لعكس هذه النسبة، بحيث تكون الحكومة منظماً ومشرعاً في حين يكون القطاع الخاص محركا رئيسياً للاقتصاد.

وبحسب الوزير القطري، فإن تحقيق قطر المرتبة الأولى في التنافسية على مستوى الشرق الأوسط، والرابعة عشرة عالمياً، لا يعني تجاهل العقبات التي تحد من التنافسية وقال:"نريد أن تكون هناك تنافسية عادلة لجميع الشركات، فلا يكفي أن يكون هناك مطار جديد وميناء جديد لخدمة حركة الشحن، بل نحن نركز على موضوع الكفاءة في الميناء، وتحويله ليكون محطة عالمية وليس فقط لاستقبال البضائع من الخارج.

اقرأ أيضاًباكستان تشتري غازاً قطرياً مسالاً بـ16 مليار دولار

المساهمون