ورطة القروض العقارية لدونالد ترامب: 280 مليون دولار قيد التحقيق

14 فبراير 2021
الملفات القضائية تلاحق ترامب (Getty)
+ الخط -

يحقق المدعون العامون في نيويورك في المعاملات المالية حول بعض ممتلكات الرئيس الأميركي دونالد ترامب المميزة في مانهاتن، مما يوسع النطاق المعروف للتحقيق الجنائي للرئيس السابق وشركته، وذلك بعدما نجا من عقاب مجلس الشيوخ في تهمة التحريض على اقتحام الكونغرس، وفقًا لتقرير نشرته "وول ستريت جورنال" الأميركية.

وتنقل مصادر الصحيفة الأميركية إن المدعين العامين في مانهاتن يدققون في القروض التي حصل عليها ترامب في مبناه الرئيسي في الجادة الخامسة، و40 وول ستريت وهي ناطحة سحاب على طراز فن الآرت ديكو في الحي المالي لمدينة نيويورك، وفندق وبرج ترامب أنترناشيونال في كولومبوس سيركل؛ وترامب بلازا، مبنى سكني على الجانب الشرقي من مانهاتن.

وتم تقديم جميع القروض قيد الفحص إلى ترامب من قبل الشركات التابعة لشركة "لادر كابيتال"، وهو صندوق استثمار عقاري مقره مدينة نيويورك. منذ عام 2012، أقرضت الشركة الرئيس ترامب أكثر من 280 مليون دولار لمباني مانهاتن الأربعة، وفقًا لسجلات الملكية.

ويقول تقرير "وول ستريت جورنال" إن محامو ترامب ومنظمة ترامب رفضوا التعليق. ووصف ترامب التحقيق بأنه "مطاردة ساحرات" حزبية بقيادة المدعي العام لمنطقة مانهاتن سايروس فانس جونيور، وهو ديمقراطي. فيما وصف محامو ترامب التحقيق بأنه "رحلة صيد" في محاولة فانس للحصول على الإقرارات الضريبية للرئيس السابق.

أما مكتب فانس فأكد في إيداعات المحكمة إنه يتابع تحقيقًا معقدًا في مزاعم التأمين والاحتيال المصرفي من قبل منظمة ترامب.

موقف
التحديثات الحية

يأتي فحص المدعين لممتلكات ترامب في مانهاتن في الوقت الذي يخوض فيه مكتب فانس معركة قانونية من أجل الإقرارات الضريبية للرئيس السابق وغيرها من المعلومات المالية. وقضت المحكمة العليا في الولايات المتحدة في يوليو/ تموز الماضي أن شركة المحاسبة التابعة لترامب كانت مطلوبة لتسليم السجلات. استأنف ترامب هذا الحكم للمرة الثانية، لأسباب مختلفة، لكن المحكمة العليا لم تقل ما إذا كانت ستستمع للقضية، تاركة أمر استدعاء فانس في طي النسيان.
ويبحث المدعون العامون، وفق "وول ستريت جورنال" عن تناقضات بين مستندات القرض والمعلومات المالية المقدمة في مكان آخر من قبل ترامب، مثل تلك المتعلقة بالإقرارات الضريبية أو المقدمة إلى شركة التأمين. ووفقًا للخبراء القانونيين، فإن كتابة معلومات خاطئة عن طلب قرض بهدف الحصول على مزايا مالية لا يحق للفرد الحصول عليها يمكن أن يكون جريمة بموجب قانون نيويورك.

بالإضافة إلى ممتلكات مانهاتن، يقوم المدعون بفحص Seven Springs، وهي ملكية مساحتها 213 فدانًا في ويستشستر، نيويورك، مملوكة لمنظمة ترامب. في ذلك العقار، استدعى المدعون معلومات تتعلق بتقييمه، والتي تباينت على نطاق واسع.

قال مكتب المدعية العامة في نيويورك ليتيتيا جيمس إنه يجري تحقيقًا منفصلاً في احتيال مدني في ممتلكات بما في ذلك 40 وول ستريت وعقار سيفين سبرينغز. وقالت منظمة ترامب إن تحقيق جيمس، وهي ديمقراطية، تحركه السياسة.

وتقدم Ladder عادةً القروض، ثم تبيع الديون إلى مستثمرين آخرين في شكل أوراق مالية مدعومة بالرهن العقاري التجاري. وجاك فايسلبرغ، نجل المدير المالي لمنظمة ترامب ألين فايسلبرغ، يعمل في لادر. 

ووفقاً لـ "وول ستريت جورنال" لجأ ترامب إلى لادر للحصول على قرض بقيمة 100 مليون دولار في عام 2012 لبرج ترامب، كما تظهر سجلات الممتلكات، برج ميدتاون مانهاتن المظلم المكون من 58 طابقًا حيث يقع مقر أعمال ترامب، وحيث أعلن عن حملته الرئاسية.

في عام 2014، وفقًا لسجلات الممتلكات، حصل ترامب على قرض بقيمة 15 مليون دولار من لادر لبرج ترامب، وهو مبنى به شقق تعاونية ومساحات للبيع بالتجزئة.

واقترض ترامب في عام 2015 حوالي 160 مليون دولار لتطوير 40 وول ستريت، وهي ناطحة سحاب من 71 طابقًا أسفل مانهاتن مع برج أخضر مميز. يحتوي العقار على عقد إيجار أرضي، مما يعني أن ترامب يمتلك المبنى ولكنه يدفع إيجارًا للعائلة الألمانية التي تمتلك الأرض.

في العام التالي، حصل ترامب على رهن عقاري بقيمة 7 ملايين دولار من لادر لـ Trump International Hotel and Tower، الذي يقع بالقرب من الركن الجنوبي الغربي من سنترال بارك.

وتقول الإفصاحات إن قرض برج ترامب مستحق في عام 2022 ومن المقرر سداد قرض آخر في السنوات العديدة المقبلة.

المساهمون