هيئة كهرباء ومياه دبي تستعد لاقتراض 2.2 مليار دولار

24 مارس 2022
طرح أسهم هذا المرفق الحكومي هو الأول ضمن 10 عمليات إدراج (Getty)
+ الخط -

في أكبر صفقة من نوعها تشهدها دبي منذ الطرح العام الأولي لأسهم موانئ دبي العالمية سنة 2007، تستعد هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) لجمع ما يصل إلى 8.05 مليارات درهم تعادل 2.19 مليار دولار من طرح عام أولي لأسهمها.

وطرح أسهم هذا المرفق الحكومي هو الأول ضمن 10 عمليات إدراج مقررة لشركات مرتبطة بالحكومة بهدف إنعاش بورصة دبي المحلية. (الدولار = 3.6726 درهم).

وأفاد بيان للشركة بأنّ "ديوا" حددت نطاقاً استرشادياً للاكتتاب، اليوم الخميس، لبيع 3.25 مليار سهم، أي حصة 6.5% من أسهمها، بسعر بين 2.25 و2.48 درهم للسهم.

وأضاف البيان أنّ القيمة الرأسمالية المفترضة لهذا التقييم تصل إلى 33.76 مليار دولار، بما سيجعل "ديوا" أكبر شركة مدرجة في سوق دبي المالي من حيث القيمة السوقية.

وأضاف البيان أنّ المساهمين الرئيسيين في الشركة في الطرح العام الأولي سيكونون جهاز الإمارات للاستثمار وشركة القابضة "إيه دي كيو" و"ملتي بلاي غروب" و"ألفا ظبي بارتنرز" واستثمار "القابضة" باستثمارات إجمالية تصل إلى 1.3 مليار دولار.

ويبدأ الاكتتاب في الطرح العام الأولي، اليوم الخميس، للمؤسسات والأفراد وتتوقع الشركة إدراج أسهمها وتداولها في سوق دبي المالي، يوم 12 إبريل/نيسان.

وقال محمد علي ياسين كبير الاستراتيجيين في "الظبي كابيتال"، إنّ الإقبال سيكون مرتفعاً، وتوقع نجاح الطرح وأضاف "إذا باعوا 10% من الشركة لن تكون مفاجأة".

وذكرت "ديوا" أنّ المساهم الذي يقوم بالبيع، وهو حكومة دبي، يحتفظ بالحق في زيادة حجم الطرح في أي وقت قبل نهاية فترة الاكتتاب.

(رويترز)

المساهمون