هلال الخروصي... ربان أهم مشروع شراكة نفطية لسلطنة عُمان

23 فبراير 2024
هلال الخروصي (الإنترنت)
+ الخط -

لم يكن اختياره لإدارة شركة "مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية" من فراغ، إذ تعتبر حكومة سلطنة عُمان مشروع المصفاة أهم شراكة نفطية للدولة التي تمثل عوائد النفط والغاز أهم مورد مالي لها، ما ركز تسليط الضوء على دوره المهم في قيادة سفينة مستقبل الطاقة في السلطنة.

إنه هلال الخروصي رئيس مجلس إدارة مصفاة الدقم، وأحد أبرز شخصيات مجال الأعمال في سلطنة عمان، حيث يتمتع بخبرة واسعة في مجال النفط والغاز والاستثمارات، ما أهله لشغل مناصب قيادية في عدد من الشركات الكبرى في المنطقة.

ولد الخروصي في عام 1967 في محافظة الوسطى بسلطنة عمان، وحصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة كويمباتور في الهند، ثم انتقل للدراسة في بريطانيا، وحصل على شهادة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في الجيولوجيا والجغرافيا الاقتصادية من جامعة بيدفوردشاير، ثم درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية هينلي لإدارة الأعمال.

ويمتلك الخروصي خبرات واسعة تمتد لما يقرب من 3 عقود في قطاع النفط والغاز، وشغل خلال مسيرته المهنية عدداً من المناصب الإدارية الأساسية في شركات الطاقة داخل وخارج السلطنة، توجت بإسناد إدارة "مصفاة الدقم" إليه في مطلع مارس/آذار 2022.

وعقب افتتاح سلطان عمان، هيثم بن طارق، وأمير الكويت، مشعل الأحمد الجابر الصباح، لمشروع المصفاة بمنطقة الدقم في 7 فبراير/شباط الجاري، صرح الخروصي بأن المشروع يقوم "بدور استراتيجي كبير في تحقيق رؤية عُمان 2040"، إذ يمثل نقطة انطلاق لتعزيز قطاع الطاقة في سلطنة عُمان وتطويره، حسبما أوردت وكالة الأنباء العمانية.

كما نوه الخروصي إلى أن مشروع المصفاة "ترسيخ لمكانة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم كمركز حيوي مهم للأنشطة الاقتصادية والصناعية الهادفة إلى تحقيق سياسات التنويع الاقتصادي، وجذب الاستثمارات وتعزيز البنية الأساسية"، ما قدم مؤشرا على أن اختياره على رأس المشروع لم يكن في ضوء كفاءته الإدارية فقط، بل لرؤيته الاستراتيجية من جانب، ومشاركته في صياغة رؤية السلطنة 2040 من جانب آخر.

فالموقع الاستراتيجي لمصفاة الدقم، عند تقاطع المحيط الهندي وبحر العرب، يمثل نقطة تحوّل في جعل سلطنة عُمان ودولة الكويت مساهمين عالميين أساسيين في قطاع الطاقة، ما يمكنهما من الانفتاح على الأسواق الصاعدة في آسيا وأفريقيا بكفاءة عالية.

ووفق رؤية عمان 2040، فإن مشروع مصفاة الدقم يرسم آفاقًا مستقبلية لقيام مشروعات اقتصادية مشتركة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تسهم في تعزيز الروابط الاقتصادية بينها، وهو ما سيلعب فيه الخروصي دورا رياديا.

وشهدت رحلة الخروصي القيادية توليه دفة القيادة في قطاعات الأعمال المختلفة، ما أهله لتنفيذ عدد من استراتيجيات النمو المحلية والدولية في سلسلة قيمة الطاقة بالسلطنة، وحقق له خبرة تميزت بالشمول والتنوع، إذ عمل في شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وشركة بريتش بتروليوم البريطانية (BP) وشركة شل الأميركية، كما شغل منصب نائب الرئيس الأول للتسويق والتجارة في أدنوك.

أما المسيرة المهنية للخروصي فسجلت إنجازات سريعة ومؤثرة، إذ تولى منصب خبير أول في إدارة النفط والغاز في "شركة شل للاستكشاف والإنتاج" في هولندا بين 2001 و2005، وكان خبيراً في إدارة النفط والغاز في "شركة تنمية نفط عمان" بين 1990 و2000.

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

وانعكست تلك الخبرات على أدواره القيادية بسلطنة عمان، ومن أبرزها توليه منصب الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري والمصافي والبتروكيماويات في شركة النفط العمانية "أوكيو" منذ مارس/آذار 2022، وهي ممثل السلطة في شراكة مصفاة الدقم مع الكويت.

وسبق أن تولى الخروصي مناصب عدة في "أوكيو"، منها: الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية بالإنابة بين 2019 و2022، والمدير العام التنفيذي بالإنابة في "شركة النفط العمانية لتطوير الدقم" بين 2016 و2019، ونائب الرئيس لقطاع الأعمال الناشئة بين 2012 و2016، ورئيس مجموعة تطوير الأعمال بين 2011 و2012، ومدير تطوير الأعمال بين 2008 و2011.

والخروصي عضو أيضا في عدد من المجالس الاستشارية والإدارية في سلطنة عمان، بما في ذلك مجلس إدارة الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال ومجلس إدارة الشركة العمانية للمناجم، وهو رئيس مجلس إدارة كل من: "شركة مجيس للخدمات الصناعية" منذ يونيو/حزيران 2021، و"شركة النفط العمانية للتسويق" منذ يونيو/حزيران 2020، وعضو مجلس إدارة شركة "OQ Trading" منذ يوليو/تموز 2021.

وترأس الخروصي أيضا مجلس إدارة الشركة العمانية لخدمات المياه المستدامة" بين 2018 و2021، والشركة العمانية الهندية للسماد "أوميفكو" بين 2019 و2020، وكان عضواً في مجلس إدارة "هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم" بين 2016 و2020.
ومن منطلق هذه الخبرة الواسعة كان اختيار الخروصي لرئاسة مجلس إدارة مصفاة القدم بهدف ضمان تكامل المشروع مع عدة استثمارات تابعة لـ "أوكيو"، لاسيما أوكيو لشبكات الغاز والشركة العُمانية للصهاريج.

المساهمون