هذا ما حققه الاقتصاد الصيني خلال 10 سنوات من حكم شي

06 أكتوبر 2022
الرئيس الصيني في أحد المؤتمرات (Getty)
+ الخط -

سحبت الصين في عهد شي جين بينغ الملايين من الفقر المدقع، وأرسلت مركبات فضائية إلى القمر والتزمت بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وسجلت العديد من العلامات الفارقة في الاقتصاد. وفيما يوشك على الحصول على فترة ولاية ثالثة، يمكن للرئيس أن يتباهى بالعديد من الإنجازات في سنواته العشر الأولى في السلطة، على الرغم من أن بعضها يأتي مع محاذير.

تستعرض وكالة "فرانس برس" بعض الإنجازات الرئيسية التي تحققت في عهد شي:

القضاء على الفقر المدقع

يفخر الحزب الشيوعي الصيني بأنه "في خدمة الشعب"، لذلك تم الترحيب بإعلان بكين في عام 2020 أنها وضعت حداً للفقر المدقع باعتباره علامة فارقة. كانت الظروف المعيشية للناس وحصولهم على التعليم من بين العوامل التي تم تقييمها من قبل المسؤولين في زيارات من منزل إلى منزل.

قالت الحكومة إنها استثمرت 1.6 تريليون يوان (230 مليار دولار) بين عامي 2013 و2021 لتحسين مستويات المعيشة، على سبيل المثال عن طريق بناء الطرق والمنازل والبنية التحتية. تم نقل ملايين الأسر الريفية إلى القرى ذات الفرص الاقتصادية الأفضل.

بعد عام من تولي شي منصبه، يعيش 82 مليون صيني في فقر مدقع، وفقا لبيانات البنك الدولي، بحلول عام 2019، كان الرقم ستة ملايين. ومع ذلك، حذر شي في عام 2020 من أن "مهمة تعزيز وتوسيع إنجازات التخفيف من حدة الفقر لا تزال صعبة".

زيادة الثروة

ارتفع متوسط الدخل المتاح لكل أسرة في المناطق الحضرية بنسبة 66 في المائة من عام 2013 إلى عام 2020، وفقا للإحصاءات الرسمية. وارتفع في الأسر الريفية بنسبة 82 في المائة في نفس الفترة.

تضاعف عدد السيارات لكل مسكن حضري من 0.22 في عام 2012 إلى 0.45 في عام 2020، في حين نما عدد الهواتف المحمولة من 2.17 إلى 2.49 لكل أسرة حضرية في نفس الفترة. ومع ذلك، تضاعفت تكاليف الإسكان أربع مرات، مما فرض ضغطا على القوة الشرائية.

العمال المهاجرون الذين انتقلوا من الريف إلى المدن للعمل، زادوا من أرباحهم بشكل كبير، وفقاً لما ذكره جان لويس روكا، المتخصص في الحركات الاجتماعية الصينية في Science Po في باريس.

وقال روكا: "لكن مع زيادة الإيجارات وتكاليف التعليم والحاجة إلى ارتداء ملابس عصرية تناسبهم، فإن وضعهم الذي تحسن في المدن متوسطة الحجم، غالباً ما يكون راكداً أو حتى انخفض في المدن الكبرى".

من الفضاء إلى قمع الفساد

كمصدر للفخر الوطني، قام برنامج الفضاء الصيني بتضييق جزء كبير من الفجوة مع الولايات المتحدة وروسيا وأوروبا. وصلت المركبة الجوالة إلى القمر في عامي 2013 و2019 - وكانت الأخيرة هي الأولى على الإطلاق التي تهبط بسهولة على جانبها البعيد. عادت مركبة فضائية أخرى غير مأهولة إلى الأرض في عام 2020، مع جمع العينات القمرية الأولى في أربعة عقود.

ومن موظفي الخدمة المدنية إلى وزراء الحكومة، وجنرالات الجيش إلى مديري البنوك، تلقى 11.3 مليون شخص تحذيرات بشأن قضايا الانضباط بين عامي 2012 و2022، وفقاً للجنة المركزية لفحص الانضباط، وتم التحقيق مع 4.7 ملايين شخص لسوء سلوك أكثر خطورة. وتمت معاقبة ما لا يقل عن 1.5 مليون شخص، وكانت أكثر المحاكمات تطرفاً تصل إلى الإعدام.

لقد فرض شي ثقافة "التوفير"على سبيل المثال، عدد أقل من المآدب الفخمة لمسؤولي الحزب. في حين أن الحملة تحظى بشعبية لدى الجمهور، يقول النقاد إنها طريقة أيضاً لشي للتخلص من المنافسين السياسيين.

المواصلات والانبعاثات 

تضاعف طول شبكة السكك الحديدية عالية السرعة أربع مرات، من حوالي 9300 كيلومتر في عام 2012 إلى 40 ألف كيلومتر في عام 2021.

يوجد في الصين الآن 250 مطاراً مدنياً، حيث تم بناء 82 مطاراً في العقد الماضي، وتضاعفت حركة الركاب الجوية بين عامي 2012 و2019.

عززت مشاريع البنية التحتية السفر والسياحة، وحفزت الاقتصاد، وفتحت الغرب الأقل نموا من البلاد.

من جهة أخرى، وقعت بكين اتفاقية باريس للمناخ في عام 2016، وفي عام 2020 تعهد شي بأن بلاده ستصل إلى ذروتها في انبعاثات الكربون بحلول عام 2030، وتهدف إلى حياد الكربون بحلول عام 2060.

ودعت مجموعات البيئة الصين، أكبر مصدر للغازات المسببة للاحتباس الحراري في العالم، إلى التحرك بشكل أسرع، قائلة إنه بخلاف ذلك، فإن تحقيق هدف اتفاقية باريس المتمثل في الحفاظ على ارتفاع درجة حرارة الأرض عند 1.5 درجة مئوية غير ممكن. وبعد غض الطرف عن المدن الصينية الخانقة لعقود من الزمان، بدأت وزارة البيئة في نشر بيانات أكثر شمولاً عن تلوث الهواء في عام 2012.

وبحسب الوزارة، انخفض تركيز الجسيمات الدقيقة والخطيرة في الهواء بنسبة 34.8% بين عامي 2015 و2021.
تتقدم مخططات فصل النفايات. في شنغهاي، على سبيل المثال، كانت إلزامية منذ عام 2019.

(فرانس برس)

المساهمون