الأسواق في أسبوع.. هبوط الذهب والنفط وأكبر خسارة لأسهم اليابان في 3 أشهر

10 مارس 2023
ترقب المستثمرين لبيانات الوظائف في القطاعات غير الزراعية الأميركية اليوم الجمعة (Getty)
+ الخط -

تكبد مؤشر الأسهم اليابانية أكبر خسائره في 3 أشهر، في وقت أعلن البنك المركزي تثبيت أسعار الفائدة عند مستويات منخفضة تبلغ سالب 0.1%، مع خسارة 1.2% هذا الأسبوع واتجاهه لتكبد خسائر للأسبوع الخامس في 6 أسابيع. أما النفط فيقبع قرب أدنى مستوى في 3 أسابيع، ومن المرتقب أن يخسر 5% هذا الأسبوع.

في التفاصيل، مُني مؤشر نيكاي الياباني، اليوم الجمعة، بأكبر خسارة في ما يقرب من 3 أشهر، منهيا سلسلة من المكاسب دامت 5 جلسات، تحت وطأة هبوط أسهم المؤسسات المالية بعد قرار من البنك المركزي بمواصلة إجراءات التحفيز، ما أضر بتوقعات أرباح البنوك. وجاء ذلك إضافة إلى ضغوط أخرى تعرضت لها البنوك وشركات التكنولوجيا بسبب هبوط في وول ستريت خلال الليل.

وأغلق نيكاي على تراجع نسبته 1.67% مسجلا 28143.97 نقطة، بعد أن لامس ذروة أكثر من ستة أشهر عندما وصل إلى 28734.79 نقطة في الجلسة السابقة، بحسب بيانات وكالة "رويترز". وتراجعت كل القطاعات، لكن القطاع المالي فاق في هبوطه باقي القطاعات متراجعا 4.4%. وهبط مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.91% إلى 2031.58 نقطة متراجعا عن أعلى مستوى في 17 شهرا سجله أمس الخميس بلغ 2071.6.

لكن بالنسبة لمجمل الأسبوع، فقد حقق نيكاي ارتفاعا بنسبة 0.78% وارتفع توبكس أيضا 0.6%. وهبطت عائدات سندات الخزانة الحكومية اليابانية لأجل عشر سنوات إلى 0.385%، في أدنى مستوى منذ 24 يناير/كانون الثاني.

اليابان تثبت أسعار الفائدة عند مستويات منخفضة

هذا وأعلن بنك اليابان المركزي، اليوم، تثبيت أسعار الفائدة عند مستويات منخفضة تبلغ سالب 0.1%، مع الحفاظ على العائد على سندات الحكومة اليابانية لمدة 10 سنوات عند مستويات بين صفر% و0.5%.

وقال البنك في بيان له: "في حين يراقب وقع تداعيات جائحة فيروس كورونا من كثب، فإنه سيدعم عمليات التمويل لا سيما الخاصة بالشركات، بالإضافة إلى الحفاظ على الاستقرار في الأسواق المالية. وأكد البنك في ختام الاجتماع، الذي استمر يومين، أن الاقتصاد الياباني، على الرغم من تأثره بعوامل مثل ارتفاع أسعار السلع، انتعش مع تقدم استئناف النشاط الاقتصادي.

ارتفاع الذهب ترقباً لبيانات الوظائف الأميركية

وفي سوق المعادن الثمينة، ارتفعت أسعار الذهب، اليوم، مع ترقب المستثمرين بيانات الوظائف في القطاعات غير الزراعية في الولايات المتحدة، المتوقع إعلانها اليوم الجمعة، لتقييم المسار المحتمل لرفع الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي).

وبحلول الساعة 07:16 بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر أونصة الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 1832.24 دولارا، كما صعدت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1% إلى 1836.2 دولارا. ومع هذا، فقد المعدن الأصفر 1.2% هذا الأسبوع ويتجه لتكبد خسائر للأسبوع الخامس في 6 أسابيع.

وحذر رئيس مجلس الاحتياط الاتحادي جيروم باول هذا الأسبوع من رفع أكبر، وربما أسرع، للفائدة للسيطرة على التضخم المرتفع. ويثبط رفع أسعار الفائدة للسيطرة على ارتفاع التضخم الاستثمارات في الذهب الذي لا يدر عائدا. كما يتجه مؤشر الدولار صوب مكاسب أسبوعية، الأمر الذي يجعل المعدن النفيس أعلى ثمنا لحائزي العملات الأخرى.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، نزلت الفضة في المعاملات الفورية 0.2% إلى 20.03 دولارا للأوقية. وانخفض البلاتين 1.3% إلى 932.2 دولارا. وتراجع البلاديوم 0.9% إلى 1376.46 دولارا. وتتجه المعادن الثلاثة لتكبد خسائر أسبوعية، مع تسجيل الفضة أسوأ أسبوع لها منذ منتصف أكتوبر/تشرين الأول.

النفط ستجه لخسارة أسبوعية نسبتها 5% مع استمرار مخاوف الفائدة

إلى ذلك، انخفض النفط للجلسة الرابعة اليوم، متجها لتسجيل أكبر خسارة أسبوعية له في 5 أسابيع بفعل مخاوف من مزيد من رفع أسعار الفائدة الأميركية الأمر الذي يلحق الضرر بالطلب على الوقود.

وبحلول الساعة 08:52 بتوقيت غرينتش، انخفضت العقود الآجلة لبرميل خام برنت 41 سنتا أو 0.5% إلى 81.18 دولارا. كما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 56 سنتا أو 0.7% إلى 75.16 دولارا.

المساهمون