نمو التعاملات العقارية في قطر إلى 2.2 مليار دولار خلال 6 أشهر

01 سبتمبر 2024
جانب من مدينة لوسيل في قطر (العربي الجديد)
+ الخط -

بلغ حجم التعاملات العقارية في قطر، خلال النصف الأول من العام الجاري 8.16 مليارات ريال ( 2.22 مليار دولار)، ما يعكس القوة والجاذبية المتزايدة للقطاع. واعتبر رئيس الهيئة العامة لتنظيم القطاع العقاري "عقارات"، خالد بن أحمد العبيدلي، أن القطاع العقاري القطري، شهد نموا غير مسبوق في العام 2024 مدفوعا بعوامل عديدة منها تحقيق فائض في الموازنة العامة للدولة قدره 2.6 مليار ريال خلال الربع الثاني، وارتفاع في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.2% على أساس سنوي في الربع الثالث من 2023، وبنسبة 4% مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي.

وأوضح أن قطر تصدرت مؤشرات أكثر الدول أمانا على مستوى العالم لعام 2023، للسنة الخامسة على التوالي، وفقا لمؤشر قاعدة البيانات العالمية "نامبيو" للأمن والسلامة، مبينا أن كل هذه العوامل ساهمت في ارتفاع حجم التعاملات العقارية.

وأشار العبيدلي خلال مؤتمر صحافي، اليوم الأحد، إلى أن مسؤولية الهيئة العامة لتنظيم القطاع العقاري تتمثل في المحافظة على هذا الزخم، خاصة أن هذا القطاع المزدهر هو عنصر أساسي من مشهد التنمية الاقتصادية في البلاد، وتسعى الهيئة إلى تحفيز هذا القطاع الحيوي بشكل أكبر، من خلال تشجيع الابتكار وجذب الاستثمارات، مما يضع الأسس لمستقبل مستدام ومزدهر. وأضاف أن رؤية الهيئة العامة لتنظيم القطاع العقاري واضحة وتتمحور في التنظيم الدقيق للقطاع وتطبيق أعلى معايير الحوكمة، وضمان أن تكون جميع المعاملات مبنية على أسس من النزاهة والشفافية، مشيرا في هذا الصدد إلى أن اللوائح التي طورتها تهدف إلى حماية مصالح جميع الأطراف المعنية، مع تعزيز النمو المستدام على المدى البعيد.

ووقعت "عقارات" اليوم، مذكرة تفاهم مع "سيتي سكيب" لإطلاق منتدى قطر العقاري وسيتي سكيب 2024، في الفترة من 13 إلى 15 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل في الدوحة. ووصف العبيدلي هذه الشراكة التي تجسد التزام الهيئة بتطوير سوق عقاري أكثر نمواُ وشفافية، مما يعزز مكانة قطر كمركز استثماري عالمي. وأضاف: "هذه الشراكة ليست مجرد اتفاق تجاري، بل هي دعوة للمستثمرين في جميع أنحاء العالم للانضمام إلينا في بناء مستقبل مشرق ومليء بالفرص".

من جانبه، قال نائب الرئيس لشؤون فعاليات سيتي سكيب لدى شركة "إنفورما ثروات" كريس سبيلر إن "توقيع مذكرة التفاهم يأتي استجابة للطلب الكبير على القطاع العقاري في قطر، لافتا إلى أن هذه الشراكة تسعى إلى تمهيد الطريق للمستثمرين للاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة في المشاريع العقارية في الدولة الخليجية".

المساهمون