نفقات بوتين تؤرق الخزينة الروسية: ارتفعت 40% خلال أشهر

27 مارس 2022
بوتين يخاطب الجماهير خلال حفل بمناسبة ضم جزيرة القرم (Getty)
+ الخط -

قالت مصادر روسية إن نفقات الرئيس فلاديمير بوتين أصبحت مكلفة للخزينة الروسية منذ بدء أزمة أوكرانيا التي تطورت إلى حرب وحشية بعد الغزو، مشيرة إلى أنها ارتفعت بنسبة 40% خلال الأشهر الأخيرة.

ونسبت صحيفة "موسكو تايمز" إلى إحصائيات وزارة المالية الروسية قولها أن نفقات الرئيس بوتين ارتفعت خلال شهري يناير/ كانون الثاني وفبرائر/ شباط إلى أعلى مستوياتها، وباتت عبئاً على الميزانية الروسية.

وذكرت الصحيفة الروسية أن مصاريف الرئيس بوتين باتت الأكثر كلفة في شهر مارس/ آذار الجاري، حيث صرف نحو 34% من ميزانية الرئاسة السنوية البالغة 27.3 مليار روبل. 

وقارنت الصحيفة نفقات الرئيس بوتين مع النفقات الحكومية الأخرى. وقالت في هذا الصدد إن وزارة الخزانة أنفقت 18.5% من الميزانية السنوية على الجيش الروسي، وأرسلت 13.7% من الميزانية إلى وزارة الداخلية، وصرفت 8.9% على دعم الاقتصاد الوطني.

وحسب "موسكو تايمز"، فقد ارتفعت كلف تشغيل الحكومة الروسية بنسبة 2.2 مليار روبل منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا.

يذكر أن المدفوعات التي أقرها بوتين لحملته الانتخابية العام الماضي كلفت الدولة 500 مليار روبل، "أي نحو 6.75 مليارات دولار"، حسب ما نسبته "رويترز" لمصادر قانونية. وصرفت هذه المبالغ لأصحاب المعاشات والجنود وفئات أخرى كان بوتين يستهدف كسب ودها للظفر بصوتها في الانتخابات.    

المساهمون