مورغان ستانلي يتوقع صدمة للأسهم الأميركية

06 يونيو 2023
هبوط أرباح الشركات يؤثر على انتعاش الأسهم في وول ستريت (Getty)
+ الخط -

توقع بنك الاستثمار العالمي مورغان ستانلي أن يخيم هبوط مفاجئ في أرباح الشركات الأميركية على انتعاش أسعار الأسهم، وهي توقعات تتعارض مع تقديرات مؤسسات أخرى في وول ستريت، محذرا في الوقت نفسه من الأسهم الصينية على خلفية تأخر تعافي الأرباح وضعف العملة وعدم اليقين الجيوسياسي.

وعلى النقيض من ذلك، تنبأ البنك بصعود الأسهم في كل من اليابان وتايوان وكوريا الجنوبية، وأوصى بزيادة مشتريات السندات الحكومية في أسواق الدول المتقدمة، بما في ذلك سندات الخزانة الأميركية طويلة الأجل والدولار.

وأشارت مجموعة من المحللين الاستراتيجيين في مورغان ستانلي بقيادة أندرو شيتس في مذكرة، إلى أن من المرتقب انخفاض ربحية أسهم الشركات المدرجة على مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بنسبة 16% هذا العام. وتعد هذه النسبة واحدة من أدنى التوقعات الهبوطية الصادرة عن المؤسسات، وفق رصد لوكالة بلومبيرغ.

وكتب محللو البنك في المذكرة، وفق الوكالة الأميركية أمس الاثنين، "نعتقد أن تأثير مخاطر هبوط أرباح الشركات الأميركية سيظهر خلال الفترة الحالية"، متوقعين وصول مكرر الربحية للأسهم المدرجة على مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" إلى 185 دولاراً، مقارنة بمتوسط توقعات المحللين الاستراتيجيين الآخرين البالغ 206 دولارات.

وتنبأ البنك بوصول مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" إلى 3900 نقطة في نهاية هذا العام، مقارنة بمستوى إغلاقه يوم الجمعة الماضي البالغ 4282.37 نقطة.

تأتي هذه التوقعات بينما يقترب المؤشر من دخول مرحلة السوق الصاعدة بعد ارتفاعه بنسبة 19.7% مقارنة بأدنى مستوى له في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حيث استطاع تحقيق مكاسب وسط حماس المستثمرين لأسهم شركات الذكاء الاصطناعي، رغم رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ومخاوف الركود.

اقتصاد دولي
التحديثات الحية

كما خفض مورغان ستانلي توقعاته لمستهدف مؤشرات الأسهم الرئيسية الصينية، على خلفية تأخر تعافي الأرباح وضعف العملة وعدم اليقين الجيوسياسي. وأصدر البنك توقعاته في أعقاب تخفيض مماثل من جانب بنك الاستثمار الأميركي غولدمان ساكس، الذي قلّص مستهدفه لمؤشر "إم إس سي آي تشاينا" مدفوعاً بالمخاوف إزاء الأرباح والعملة الأسبوع الماضي.

يؤكّد خفض البنكين العالميين توقعاتهما، التراجع السريع في التفاؤل تجاه الأسهم الصينية مقارنة بوقت سابق من العام الجاري، عندما كانت جميع البنوك الكبرى في "وول ستريت" تقريباً متفائلة وسط موجة إعادة فتح الاقتصاد.

أدى تذبذب الأداء الاقتصادي والتوترات الجيوسياسية إلى تحويل المؤشرات الصينية الرئيسية لتكون دون أداء الأسهم عالمياً، مع دخول "إم إس سي آي تشاينا" ومؤشر "هانغ سنغ تشاينا إنتربرايزيز" في سوق هابطة خلال الأسابيع الأخيرة. بينما كان فريق المحللين الاستراتيجيين لدى مورغان ستانلي متفائلاً إزاء الأسهم الصينية خلال ديسمبر/كانون الأول 2022.

المساهمون