موجة غلاء تاريخية تضرب العالم.. 6 وصايا لحماية نفسك من التضخم

05 أكتوبر 2022
يتكبد الناس حول العالم أعباء قاسية من غلاء أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية (فرانس برس)
+ الخط -

في مواجهة الغلاء المستفحل حول العالم، تسعى الحكومات والتكتلات إلى اتخاذ إجراءات لتخفيف تداعيات معدلات التضخم الجامحة، لكن بإمكانك أنت أن تساهم في حماية أموالك وعائلتك باتخاذ تدابير بسيطة يمكن اختصارها بست وصايا، وفقاً للموسوعة الاقتصادية "إنفستوبيديا":

1 - تأمين أسعار الفائدة الثابتة المنخفضة

الحصول على رهن عقاري لمدة 30 عاماً بسعر فائدة ثابت منخفض محمي من التضخم. الأفضل أن تتطلع إلى الاقتراض عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة، وفكر في إعادة التمويل عندما تنخفض الأسعار.

2 - الاستثمار في الأسهم

تميل أسواق الأسهم إلى أداء أفضل نسبياً من السندات في بيئة التضخم المرتفع، حيث ينتهي الأمر بالعديد من الشركات إلى تمرير تكاليف أعلى تصيب المستهلكين، من أجل حماية أرباحها. وغالباً ما تكون أسهم الشركات التي تنتج بضائع أو سلعاً أساسية رهانات جيدة.

3 - شراء أوراق مالية محمية من التضخم

ترتبط بالتضخم بعض المنتجات المالية، وغالباً عن طريق التغييرات في مؤشر أسعار المستهلك، مثل الأوراق المالية المحمية من التضخم في الخزانة، أو TIPS، والتي تتكيف من حيث السعر لتعويض التضخم.

وقد يكون لبعض منتجات ومعاشات التأمين على الحياة الدائمة أيضاً خيار لتعديل التضخم، وغالباً من باب "تعديل تكلفة المعيشة" COLA.

4 - الادخار بأسعار فائدة عالية

استخدم معدلات الفائدة المرتفعة لتوفير المال في حسابات سوق المال أو شهادات الإيداع بعوائد أفضل. لكن مع ذلك، عليك أن تلاحظ أنه إذا ثبت أن العائد أقل من معدل التضخم، فستظل تفقد قسماً من القوة الشرائية.

5 - شراء أدوات تحوّط من التضخم

يُعتقد أن بعض الأصول مثل الذهب والعقارات تعتبر تحوطاً جيداً ضد التضخم، حيث تزيد القيمة تزامناً مع الارتفاع العام في الأسعار.

6 - تملك عقارات التأجير

عندما تضرب موجة التضخم، يمكن لأصحاب العقارات في كثير من الأحيان رفع الإيجار لمواكبة تداعيات الغلاء. وإذا كان لديك عقار برهن عقاري بسعر فائدة ثابت، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسين صافي أرباحك بدرجة عالية.

المساهمون