من هو فاتح قره خان الرئيس الجديد للبنك المركزي التركي؟

03 فبراير 2024
بدأ فاتح قره خان حياته المهنية خبيراً اقتصادياً في بنك الاحتياطي الفيدرالي (الأناضول)
+ الخط -

أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قراراً بتعيين فاتح قره خان رئيساً للبنك المركزي التركي خلفاً للمحافظة السابقة، حفيظة غاية أركان، بعدما كان يشغل منصب نائب رئيس البنك.

ونشرت الجريدة الرسمية التركية قرار التعيين الجمعة، مذيَّلاً بتوقيع أردوغان.

وجاء في القرار الرئاسي أنّ حفيظة غاية أركان عُزلَت من رئاسة البنك المركزي وتعيين نائبها فاتح قره خان بدلاً منها. 

أبرز المحطات في مسيرة فاتح قره خان

وفاتح قره خان من مواليد 1982 في ولاية أسكي شهير، وتخرج من قسمي الهندسة الصناعية والرياضيات في جامعة بوغاز إيتشي عام 2006، قبل أن يُتمّ الماجستير، ومن ثم الدكتوراه في جامعة بنسلفانيا الأميركية عام 2012.

وبدأ فاتح قره خان حياته المهنية خبيراً اقتصادياً في بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك عام 2012، وشغل منصب رئيس دراسات سوق العمل والمنتجات ومستشار السياسة النقدية في المؤسسة نفسها حتى عام 2022.

وفاتح قره خان، الذي عمل أيضاً أستاذاً محاضراً غير متفرغ في جامعتي كولومبيا ونيويورك، بدأ العمل خبيراً اقتصادياً في شركة أمازون الأميركية عام 2022، قبل تعيينه كبيراً للاقتصاديين في أمازون، في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022.

وعُيّن فاتح قره خان في 28 يوليو/ تموز 2023 نائباً لرئيس البنك المركزي التركي.

مواصلة البرنامج الاقتصادي التركي 

من جانبه، شدد وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك، على مواصلة بلاده برنامجها الاقتصادي بكل حزم ودون انقطاع.

وأشار الوزير شيمشك، في بيان وفقاً لوكالة "الأناضول"، إلى أن تقديم رئيسة البنك المركزي حفيظة غاية أركان طلباً لإعفائها من مهامها، قرار شخصي بالكامل.

وأعرب عن تقديره واحترامه للقرار الذي اتخذته أركان، وعن شكره للخدمات التي قدمتها إلى تركيا.

وأكد شيمشك تقديم الرئيس أردوغان الدعم الكامل للبرنامج الاقتصادي الذي يواظب عليه الفريق الاقتصادي في تركيا.

كذلك أكد مواصلتهم بوصفهم فريقاً اقتصادياً، المضيّ قدماً، بخطوات ثابتة وبتنسيق وتعاون، نحو هدف تحقيق الاستقرار في الأسعار.

ومساء الجمعة، تقدمت رئيسة البنك المركزي التركي بطلب إلى الرئيس أردوغان، لإعفائها من مهامها حيث تولى فاتح قره خان مهام رئاسة البنك المركزي التركي خلفاً لها.

وعلى حسابها بمنصة "إكس"، عزت أركان قرارها إلى ما وصفته بـ"حملة استهدفت سمعتها" أمام الرأي العام التركي، وكذلك من أجل "تجنيب أسرتها وطفلها تبعات هذه الحملة".

وبدأت أركان مهامها في 8 يونيو/ حزيران 2023، وهي من مواليد إسطنبول 1982، تخرجت من جامعة البوسفور قسم الهندسة الصناعية عام 2001، قبل أن تستكمل تحصيلها الدراسي في الولايات المتحدة وتنال الدكتوراه بمجال بحوث العمليات والهندسة المالية من جامعة برينستون.

وتتمتع أركان بخبرة كبيرة في الأعمال المصرفية والاستثمار وإدارة المخاطر والتكنولوجيا والابتكار الرقمي، وهي عضو في المجلس الاستشاري لقسم بحوث العمليات والهندسة المالية في جامعة برينستون.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون