منتدى دافوس الصيفي: الصين تنتقد التوترات التجارية مع الغرب

25 يونيو 2024
لي تشيانغ في منتدى دافوس الصيفي/ مدينة داليان الصينية 25 يونيو 2024 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- رئيس مجلس الدولة الصيني، لي تشيانغ، يؤكد خلال منتدى دافوس الصيفي بداليان على أهمية الأسواق المفتوحة والتقنيات الخضراء للاستقرار الاقتصادي العالمي، معارضًا التوترات التجارية والرسوم الجمركية المرتفعة.
- لي يشدد على ضرورة التعاون الدولي للحفاظ على استقرار السلاسل الصناعية وتعزيز التجارة، مؤكدًا على التزام الصين ببناء بيئة أعمال موجهة للسوق وقائمة على القانون.
- منتدى دافوس الصيفي يجمع قادة عالميين لبحث مستقبل النمو الاقتصادي تحت شعار "المجالات الرائدة المستقبلية للنمو"، مع التركيز على الابتكار والاقتصاد الجديد والتعاون الدولي.

أكد رئيس مجلس الدولة الصيني (رئيس الوزراء) لي تشيانغ، اليوم الثلاثاء، أن الأسواق المفتوحة والتقنيات الخضراء ضرورية لتحقيق الاستقرار في النمو الاقتصادي العالمي، منتقدا التوترات التجارية عبر فرض الرسوم الجمركية المرتفعة. وأضاف في كلمة خلال افتتاح منتدى دافوس الصيفي في مدينة داليان الصينية، الذي وصفه بأنه "الاجتماع السنوي للأبطال الجدد للمنتدى الاقتصادي العالمي"، أن الصين تسير على الطريق الصحيح لتحقيق مستهدف النمو الذي حددته بكين هذا العام بنسبة 5%.

وقال لي إنه يتعين على الدول "العمل معا بشكل وثيق، ورفض المواجهة بين التكتلات، ومعارضة الانفصال وفك الارتباط، والحفاظ على استقرار وسلاسة السلاسل الصناعية وسلاسل التوريد، وتعزيز تحرير وتسهيل التجارة والاستثمار". وأضاف: "لا يمكننا إبطاء وتيرة التحول الأخضر مقابل نمو اقتصادي قصير الأجل، ولا ممارسة الحمائية باسم التنمية الخضراء أو حماية البيئة".

وأوضح أن "الصين تبذل جهودا لبناء بيئة أعمال دولية موجهة نحو السوق وقائمة على القانون، وذلك عبر إلغاء اللوائح غير المعقولة التي تقيد الوصول إلى السوق والمنافسة العادلة"، وأشار إلى أن "الشركات المتعددة الجنسيات والشركات المحلية تتنافس وتتعاون في السوق الصينية على قدم المساواة، لتصبح محركات رئيسية في خلق الصناعات الناشئة ونموها".

وتواجه الصين معارضة بشأن صادراتها من السيارات الكهربائية، والتي تخشى بعض الحكومات أن تغرق الأسواق وتضر المنتجين المحليين. ويدرس الاتحاد الأوروبي وكندا، من بين آخرين، فرض رسوم جمركية إضافية على المركبات الكهربائية الصينية. وقالت الصين - وكذلك الاتحاد الأوروبي - خلال نهاية الأسبوع إنها منفتحة على إجراء محادثات بشأن الرسوم الجمركية المبدئية بعدما أعلنت، الأسبوع الماضي، عن إجراء تحقيق لمكافحة الإغراق في لحم الخنزير الأوروبي، والذي ينظر إليه إلى حد بعيد على أنه إجراء انتقامي بسبب رسوم السيارات الكهربائية.

حضور مكثف في منتدى دافوس الصيفي

ويعقد منتدى دافوس الصيفي في مدينة داليان بمقاطعة لياونينغ، شمال شرقي الصين، خلال الفترة من 25 إلى27 يونيو/حزيران الجاري، تحت شعار "المجالات الرائدة المستقبلية للنمو". ويجمع الحدث هذا العام حوالي 1600 من قادة الأعمال والحكومات والمجتمع المدني والمنظمات الدولية والأوساط الأكاديمية لإقامة شراكات وحلول مبتكرة وموجهة نحو إحداث تأثير يمكن أن تحفز الانتعاش الاقتصادي العالمي، وفقا لمسؤولين خلال المؤتمر الصحافي.

وقال تشن لي مينغ، رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي في الصين، قبل انطلاق المؤتمر، إن منتدى دافوس الصيفي "سيوفر فرصة في الوقت المناسب لتعزيز الإمكانات الديناميكية للابتكار بشكل تعاوني وتمهيد الطريق للزخم الاقتصادي المستدام في المنطقة وخارجها". 

وبدوره، قال كلاوس شواب، المؤسس والرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي، في رسالة مكتوبة نشرتها وسائل الإعلام الصينية: "سيوفر الاجتماع السنوي للأبطال الجدد منصة فريدة للقادة للالتقاء وتبادل الأفكار ودفع الحلول المبتكرة التي يمكن أن تشكل مستقبل الاقتصاد العالمي".

وخلال الاجتماع، ستناقش ستة موضوعات رئيسية، وهي: اقتصاد عالمي جديد، الصين والعالم، ريادة الأعمال في عصر الذكاء الاصطناعي، آفاق جديدة للصناعات، الاستثمار في الناس، ربط المناخ والطبيعة والطاقة.

(أسوشييتد برس، العربي الجديد)

المساهمون