مليون فرصة عمل شاغرة في الشركات الكندية.. تقدم إن كانت لديك الخبرة

02 نوفمبر 2022
آلاف الوظائف الشاغرة للعمالة المهاجرة إلى كندا (Getty)
+ الخط -

تبحث الشركات الكندية عن خبرات من داخل كندا وخارجها لتعيينها في وظائف مختلفة في ظل نقص حاد في الموارد البشرية. وتواجه تلك الشركات أكبر أزمة عمالة على الإطلاق. كما تتجه شريحة كبيرة من السكان في كندا إلى سن التقاعد. وتشير الإحصاءات الأخيرة إلى أنّ واحداً من 7 أشخاص يبلغ من العمر بين 55 و64 عاماً.

وبعد تقليص عددهم خلال عامي الوباء، رفعت كندا مستهدفها لعدد المهاجرين إليها ليكون نصف مليون مهاجر بحلول عام 2025، في محاولة لمواجهة أزمة نقص العمالة في العديد من قطاعات الاقتصاد الهامة في البلاد.

ويوم الثلاثاء، أعلن وزير الهجرة الكندي شون فريزر نية بلاده تعديل أهدافها للأعوام الثلاثة المقبلة، في ما يخص الوافدين بغرض الهجرة، بهدف تلبية احتياجات سوق العمل، مشيراً إلى أن الشركات الكندية تواجه أكبر أزمة عمالة في تاريخها، حيث تم تسجيل مليون وظيفة شاغرة في شهر مارس/آذار الماضي.

والعام الماضي استقبلت كندا أكبر عدد من المهاجرين يشهده عام واحد في تاريخها، متجاوزةً 405 آلاف مهاجر، وقال ماركو منديسينو، وزير الهجرة وقتها، إن الهجرة "عنصر أساسي" في الانتعاش الاقتصادي لكندا وازدهارها على المدى الطويل.

اقتصاد الناس
التحديثات الحية

وأضاف "بدونها، ستتقدم الدولة في السن، وفي غضون 15 عامًا، ستنخفض نسبة العمال إلى المتقاعدين من ثلاثة لواحد إلى اثنين لواحد".

وقالت كندا إنها تريد 60% من الوافدين الجدد الذين يصلون بين عامي 2023 و2025 أن يكونوا مؤهلين كمهاجرين اقتصاديين، وإن أكثر حالات النقص الحاد في العمالة ستكون في مجالات الرعاية الصحية، والتصنيع، والإنشاءات، والعلوم والهندسة، والتجزئة.

وفي الإنشاءات، على سبيل المثال، تتوقع كندا أن يتقاعد ما يقرب من ربع عمال البناء بنهاية عام 2031.

ومنذ الربع الأول من العام الحالي، تسابقت مواقع التوظيف، وفي مقدمتها موقع "لينكد إن" الأشهر، في عرض الوظائف الخالية في قطاعات النشاط الاقتصادي المختلفة في كندا، عاشر أكبر اقتصاد في العالم.

ورصد موقع "لينكد إن" احتياج قاع التجزئة في كندا لأكثر من 12 ألف وظيفة، كان النصيب الأوفر فيها لشركة مبيعات التجزئة الأميركية Lowe's في محلاتها في كندا، والتي أعلنت احتياجها، بالشركات التابعة لها، لأكثر من 5000 وظيفة.

أيضاً طلبت شركة Loblaw، في القطاع نفسه، أكثر من 4000 وظيفة لمحلاتها في كندا، وعرضت SSENSE، ومقرها الرئيسي مونتريال، أكثر من ألفي وظيفة شاغرة، وعرضت Bay & Hudson's Bay أكثر من 750 وظيفة شاغرة، بالإضافة إلى مئات الوظائف التي عرضتها شركات أخرى في القطاع نفسه.

اقتصاد دولي
التحديثات الحية

وفي القطاع المالي، عرض TD Bank أكثر من ألفي وظيفة شاغرة، وكذلك فعلت مجموعة PC Financial. أما بنك سكوتشيا فقد عرض أكثر من 1500 وظيفة شاغرة، وعرضت شركة التأمين Intact Insurance توظيف أكثر من 230 موظفاً جديداً، كما عرضت شركات أخرى مئات الوظائف.

وعرض قطاع الاستشارات آلاف الوظائف، استأثر عملاقه Deloitte بأكثر من ألفين منها، وتركز احتياجه على الاستشارات في قطاعات التدقيق، والتأمين، والتكنولوجيا، والأمن السيبراني، والاستشارات المالية.

وفي قطاع الإنشاءات، عرضت Ledcor أكثر من 270 وظيفة شاغرة، وعرضت Pomerleau أكثر من 190 وظيفة، وعرضت PCL Construction أكثر من 100 وظيفة.

وعرض قطاع تطبيقات الحاسب الآلي والإنترنت وتقنية المعلومات آلاف الوظائف الشاغرة، وجاء في مقدمة شركات القطاع شركة CGI، التي عرضت أكثر من 900 وظيفة شاغرة، أغلبها في تخصصات مختلفة للحاسب الآلي، وشركة Cognizant التي عرضت مئات الوظائف، وشركة Edtech، التي عرضت أكثر من 300 وظيفة، وشركات Clio وTata Consultancy Services، وUbisoft، التي عرضت كل منهما أكثر من 250 وظيفة شاغرة.

أيضاً عرضت شركات Dapper Labs، وISAAC، وSOTI، وGlobal Relay، وTucows، كلٌ على حده، أكثر من مائة وظيفة شاغرة.

وطلبت شركات التوظيف والموارد البشرية ملء آلاف الوظائف، ومنها مجموعة David Alpin التي عرضت أكثر من 1000 وظيفة شاغرة لمكاتبها في كندا، وS.i. Systems، التي عرضت أكثر من 900 وظيفة شاغرة، وشركة HIRE Technologies، التي عرضت أكثر من 500 وظيفة شاغرة.

وعرض قطاع الهندسة الصناعية والمدنية أكثر من 1500 وظيفة شاغرة، أكثر من ثلثها في مقاطعة Saskatchewan، وقطاع منتجات الغابات والأوراق أكثر من ألف وظيفة، أغلبها لشركة JD Irving، وعرضت شركات المحاسبة أكثر من 1350 وظيفة، أغلبها لشركة EY الشهيرة، وقطاع المواصلات أكثر من 500 وظيفة.

المساهمون