الكنافة باتت خارج مائدة رمضان المصريين ... 100 جنيه لإعداد الكيلو

26 مارس 2023
عامل مطعم في القاهرة يحضّر صينية الكنافة للزبائن (getty)
+ الخط -

سجلت أسعار الكنافة الخام في الأسواق الشعبية 30 جنيهاً للكيلو أي ما يعادل دولار واحد، مقابل 15 جنيهاً رمضان الماضي، بنسبة ارتفاع 100 في المائة.

كما ارتفع سعر الكيلو بعد التجهيز من سكر وسمن ومكسرات الفقراء (جوز هند وزبيب وسوداني) وخلافه إلى 100 جنيه (أكثر من 3 دولارات)، وهو ما أدى إلى تراجع الإقبال على شرائها بمعدلات تخطت 50 في المائة، مقارنة بالموسم الماضي.

ويشكو أشرف عليوة، صاحب متجر لصناعة وتجارة الكنافة والمعجنات، من تراجع مبيعاته بأكثر من 50 في المائة، إذ إنه في سنوات سابقة كان حجم إنتاجه من المعجنات يصل إلى نصف طن من الدقيق، أما اليوم فلا يتعدى استهلاكه 150 كجم.

وعزا عليوة، في تصريحات خاصة لـ"العربي الجديد"، تراجع الإقبال إلى ارتفاع الأسعار نتيجة زيادة سعر طن الدقيق من 7 آلاف جنيه إلى 18 ألف جنيه، بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة تجهيز كيلو الكنافة من سكر وسمن ومكسرات إلى نحو 100 جنيه (تعطي 2.5 كيلو)، الأمر الذي يدفع بالبعض إلى التوجه نحو شراء كيلو كنافة "جاهز" بسعر 60 جنيهاً.

يشكو أشرف عليوة، صاحب متجر لصناعة وتجارة الكنافة والمعجنات، من تراجع مبيعاته بأكثر من 50 في المائة

وأشار إلى أن الموسم الرمضاني لم يعد موسماً لزيادة الدخل، كما كان في سنوات سابقة، متمنياً أن يخرج من هذا الشهر بلا خسائر بعد تغطية نفقات معيشته.

من جانبه، علق زياد خليل، مسؤول بأحد متاجر الحلويات الشهيرة، على حركة المبيعات بالقول: "لم نشعر أننا في موسم"، لافتاً إلى أن ارتفاع تكاليف المعيشة بشكل عام جعل الكنافة لم تعد من أولويات الطقوس الرمضانية.

وأفاد السيد فارس، تاجر كنافة، أن حركة المبيعات لم تنشط سوى في اليوم الأول من رمضان فقط، ثم تراجعت بشكل ملموس بعد ذلك، مشيراً إلى حجم الإنتاج المتراكم لديه، في الوقت الذي يدفع فيه 7 آلاف جنيه إيجاراً للمكان في شهر رمضان فقط.

اقتصاد الناس
التحديثات الحية

 

وقفز معدل التضخم السنوي في السوق المصرية إلى 32.9 بالمائة خلال فبراير/ شباط الماضي، صعوداً من 26.5 بالمائة في يناير/ كانون الثاني السابق له، بأعلى مستوى منذ يوليو/ تموز 2017.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر إن التضخم السنوي في عموم الجمهورية صعد إلى 32.9 بالمائة، مدفوعاً بصعود حاد في أسعار الغذاء.

وارتفع المؤشر السنوي لأسعار الطعام والمشروبات غير الكحولية في مصر إلى 61.5 بالمائة خلال الشهر الماضي، ارتفاعاً من 48.1 بالمائة في يناير السابق له.

وصعدت أسعار مجموعة الحبوب بنسبة 76.7 بالمائة، الشهر الماضي، على أساس سنوي، وأسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 95.1 بالمائة، والأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 84.5 بالمائة.

المساهمون