مصر: وقف مزادات بيع القطن حتى إشعار آخر

11 نوفمبر 2022
تعويم الجنيه المصري انعكس إرباكاً في أسواق القطن (Getty)
+ الخط -

أكد مصدر مسؤول بمنظومة تداول القطن صدور تعليمات بوقف جميع مزادات القطن على مستوى الجمهورية لحين إشعار آخر، وذلك عقب رفض الشركات شراء الأقطان بناء على سعر الفتح الذي تحدده المنظومة يوميًا وفقًا لأسعار قطن الإندكس الأميركي في البورصة العالمية.

وقال في تصريحات خاصة "إن التعليمات شملت التنبيه على مسؤولي المنظومة بالمديريات الزراعية بالمحافظات بوقف استلام القطن من المزارعين من خلال مراكز التجميع، وهو الأمر الذي أصابهم بالإحباط واللجوء إلى بيع أقطانهم للتجار الجلابين بـ3600 جنيه للقنطار". (الدولار = 24.4 جنيهًا).

وكانت الشركات قد رفضت شراء القطن في مزاد كفر الشيخ، والذي عقد يوم الإثنين الماضي، عقب إعلان منظومة تداول القطن عن سعر الفتح بـ4560 جنيهًا، وكذلك في مزاد البحيرة يوم الأحد الماضي، إذ امتنعت الشركات عن شراء قطن صنف جيزة "97" وكذلك أقطان الإكثار.

ويتم بيع القطن عبر منظومة تداول القطن الجديدة والتي يجرى تطبيقها للعام الرابع على التوالي، من خلال نظام المزاد في مراكز للتجميع بكل مركز إداري في المحافظات حسب المساحات المزروعة، على أن يتسلم المزارع 70% من ثمن البيع خلال يومين من عقد المزاد، ويتسلم 30% في غضون الأسبوع الثاني.

ويُحدد سعر فتح المزاد بناء على متوسط الأسعار اليومي لقطن الإندكس الأميركي في البورصة العالمية، مضافًا إليه 20 في المائة لقطن الوجه القبلي و40% لقطن الوجه البحري، كما تضاف 100 جنيه للأصناف فائقة الطول (جيزة 96) وأيضاً (جيزة 92).

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

يذكر أن المساحة المزروعة بالقطن (جيزة 95) في الصعيد هذا العام تصل إلى حوالي 26 ألف فدان مقابل 15 فدان العام الماضي، ويتوقع أن ينتج الفدان هذا العام نحو 10 قناطير في المتوسط، مقابل 6 قناطير في السنوات الماضية، وذلك بفضل جهود معهد بحوث القطن وتحسن أحوال الطقس في الصعيد هذا الموسم.

ووفقًا لبيانات الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن، سجلت المساحة المزروعة بالقطن خلال موسم 2022 نحو 326.5 ألف فدان، مقابل 233.5 ألف فدان في الموسم الماضي 2021، بزيادة 93 ألف فدان (40%).