مصر: رفع أسعار السجائر المحلية بدءاً من اليوم

17 فبراير 2024
زادت أسعار السجائر 3 جنيهات للأصناف الشعبية (Getty)
+ الخط -

رفعت الشركة المنتجة للدخان في مصر أسعار منتجاتها بمختلف الأنواع بدءاً من اليوم السبت، حيث قررت الشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني" زيادة أسعار منتجاتها من السجائر والمعسل والسيجار والمنتجات الأخرى من الدخان.

زادت أسعار السجائر 3 جنيهات للأصناف الشعبية مثل "كليوباترا" بأنواعها، ليصبح سعر البيع للمستهلك 30 جنيهاً (نحو دولار) للعبوة التي بها 20 سيجارة.

كما تم رفع باقي المنتجات من المعسل والسيجار ودخان الشعر والغليون، حيث تم رفع أسعارها بنسب مختلفة.

وقال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة الشرقية "إيسترن كومباني" هاني أمان، في تصريحات إعلامية، إنّ "الشركة رفعت أسعار منتجاتها بنسبة طفيفة، رغم الزيادة المضطردة في أسعار المواد الخام التبغية وغير التبغية المستوردة من الخارج، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج خلال الشهور الماضية". 

وباتت في مصر سوق سوداء (موازية) للسجائر، إثر اختفاء بعض الأصناف المعروفة من الأسواق، عقب استحواذ شركة "غلوبال للاستثمار القابضة" الإماراتية على 30% من أسهم الشركة الشرقية "إيسترن كومباني"، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، والتي تحتكر صناعة السجائر في مصر بحصة سوقية تبلغ حوالي 70%.

يأتي ذلك بعد أقل من أسبوع من إعلان "الشركة المتحدة للتبغ" والحاصلة على رخصة فيليب موريس المصنعة للسجائر الأجنبية في مصر، عن قائمة أسعار جديدة لجميع منتجاتها من السجائر والتبغ المسخن.

وبحسب الأسعار الرسمية الجديدة، ارتفع سعر بيع سجائر "ميريت" بأنواعها من 74 إلى 85 جنيهاً للعبوة (20 سيجارة) بنسبة 14.8%، وسجائر "مارلبورو أحمر وغولد" من 69 إلى 79 جنيهاً بنسبة 14.4%، و"مارلبورو كرافت" بأنواعها من 59 إلى 69 جنيهاً بنسبة 16.9%، و"إل إم" بأنواعها من 50 إلى 59 جنيهاً بنسبة 18%، والتبغ المسخن من 56 إلى 64 جنيهاً للعبوة بنسبة 14.2%.

(الدولار= 30.95 جنيهاً)

المساهمون