مصر ترفع رسوم فحص "براءة الاختراع" إلى 25 ألف جنيه

21 فبراير 2023
محاولات مصرية لتنظيم حقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع (Getty)
+ الخط -

أصدر وزير التعليم العالي المصري، أيمن عاشور، الثلاثاء، قراراً بزيادة رسوم فحص طلب الحصول على براءة الاختراع إلى 25 ألف جنيه (815 دولاراً)، واستمرار إعفاء الطلاب في المؤسسات التعليمية من أداء هذه الرسوم، طبقاً لأحكام قانون حماية حقوق الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002، وتعديلاته الصادرة بموجب القانونين 144 لسنة 2019 و178 لسنة 2020.

وسبق لوزير التعليم العالي السابق، خالد عبد الغفار، إصدار قرار مماثل برفع رسوم فحص طلبات براءة الاختراع من 7 آلاف جنيه إلى 17 ألف جنيه عن كل طلب، في 11 مارس/آذار 2018، مقابل اعتراف الدولة باستيفاء الشروط اللازمة لمنح براءة الاختراع، بما يمكن المخترع وحده من استعمال الاختراع، واستغلاله اقتصادياً.

ويعاقب القانون سارق الاختراع أو مقلده بغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تجاوز 100 ألف جنيه. وفي حالة التكرار، تغلظ العقوبة إلى الحبس مدة لا تزيد على عامين، وبغرامة لا تقل عن 40 ألف جنيه، ولا تجاوز 200 ألف جنيه.

وتحاول مصر مؤخراً الاهتمام بحقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع والعلامات التجارية، التي ظلت لسنوات محل شكوى العديد من المبتكرين والمستثمرين.

والعام الماضي، أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، خريطة براءات الاختراع والعلامات التجارية في مصر، حيث ارتفع عدد طلبات البراءات الدولية المودعة بموجب معاهدة التعاون بشأن البراءات (معاهدة البراءات) التي تديرها الويبــو، بنسبة 0.9% في عام 2021 ليصل إلى 277.5 طلب.

والأسبوع الماضي، شهد د.أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، فعاليات ختام معرض القاهرة الدولي السابع للابتكار 2023، بمشاركة دولة البرتغال كضيف شرف المعرض هذا العام، والشريك الإستراتيجي هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STDF)، والمعهد المتحد للعلوم النووية بروسيا الاتحادية، وذلك على مدار يومي 13و14 فبراير الجاري بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وتم إعلان أسماء أفضل الجامعات المصرية الحكومية والخاصة، والمراكز البحثية في مؤشر براءات الاختراع، حيث حصلت جامعة الإسكندرية على المركز الأول على مستوى الجامعات الحكومية، تلتها جامعة بني سويف، ثم جامعة المنصورة.

وعلى مستوى الجامعات الخاصة والأهلية وأفرع الجامعات الأجنبية، حصلت الجامعة المصرية اليابانية على المركز الأول، تلتها مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، ثم الجامعة البريطانية في مصر.

وعلى مستوى المعاهد والهيئات والمراكز البحثية، حصل المركز القومي للبحوث على المركز الأول، تلاه معهد بحوث البترول، ثم مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية بمدينة برج العرب.

(الدولار = 30.65 جنيهاً)

المساهمون