مصر: استحواذ "هيرميس" و"السيادي" على 76% من "بنك الاستثمار العربي"

19 مايو 2021
يتطلب تنفيذ الصفقة موافقة من البنك المركزي المصري (Getty)
+ الخط -

أقر مجلس الوزراء المصري يوم الأربعاء، استحواذ تحالف المجموعة المالية "هيرميس"‭‭ ‬‬القابضة المصرية، أكبر بنك استثمار في الشرق الأوسط، وصندوق مصر السيادي، على 76% من "بنك الاستثمار العربي".

وأضاف المجلس في بيان صحافي أن الاستحواذ سيكون من خلال زيادة رأسمال البنك إلى 5 مليارات جنيه (319.9 مليون دولار). وستبلغ حصة "هيرميس" في "بنك الاستثمار العربي" 51%، وصندوق مصر السيادي 25%، و"بنك الاستثمار القومي" 24%. (الدولار= 15.63 جنيها).

وتعمل "هيرميس" في أسواق مصر والسعودية والإمارات والكويت والأردن وسلطنة عمان وباكستان وبنغلادش وكينيا والولايات المتحدة. ويتطلب تنفيذ الصفقة موافقة من البنك المركزي المصري.

ويأتي بيع حصة في بنك الاستثمار العربي، الذي تأسس في 1980 لتمويل مشاريع حكومية، في إطار برنامج بدأته الحكومة في 2004 لبيع حصصها في بنوك.

وفي العام 2006، باعت الحكومة بنك الإسكندرية بمعظمه، وهو رابع أكبر بنك مملوك للدولة، إلى مجموعة انتيسا سانباولو المصرفية الإيطالية.

وقال البنك المركزي إنه يخطط لبيع حصص في بضعة بنوك مملوكة للدولة من بينها بنك القاهرة، ثالث أكبر بنك حكومي في مصر، لكن الخطط تعطلت بسبب جائحة كوفيد-19.

وأرجأت الحكومة بشكل متكرر تنفيذ وعود لبيع حصص في شركات أخرى مملوكة للدولة.

(رويترز)

المساهمون