مصر: ارتفاع أسعار البيض 100% خلال عام

18 سبتمبر 2023
إنتاج البيض في مصر يشهد تذبذبات كبيرة (موقع وزارة الزراعة المصرية)
+ الخط -

ارتفعت أسعار البيض في السوق المصرية بمعدلات قياسية، وصلت إلى 100%، مسجلة في محطة الإنتاج 121 جنيهًا للعبوة (30 بيضة)، مقابل 61 جنيهًا خلال نفس الفترة من العام الماضي، بينما ارتفعت في أسواق التجزئة من 68 جنيهًا إلى 135 جنيهًا خلال نفس الفترة.

ويرى عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، أن ارتفاع أسعار البيض بهذه المعدلات غبر مبرر، في ظل تراجع تكلفة إنتاج العبوة على أرض المحطة إلى 95 جنيهًا، وذلك عقب تراجع أسعار الأعلاف (البياض) من 21 ألف جنيه إلى 16 ألف جنيه للطن.

وطالب رئيس الشعبة، في تصريحات لـ"العربي الجديد"، بإنشاء منظومة رسمية، بمشاركة وزارات الزراعة والتموين والتنمية المحلية، بهدف تحديد السعر العادل للمنتج والمستهلك معًا، عبر حساب تكلفة الإنتاج، مع إضافة هامش ربح مرضٍ للمنتج.

وشدد السيد على أهمية أن تكون لهذه المنظومة صلاحية مراقبة حلقات التسويق، بهدف السيطرة على العشوائية التي تدار بها الأسواق، والتي أدت إلى خروج 40% من المنتجين من دائرة الإنتاج، عبر الخسائر التي تكبدوها بسبب النزول بالأسعار إلى أقل من تكاليف الإنتاج.

وعزا المهندس نبيل عبدالفتاح، نائب رئيس شعبة البيض بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، ارتفاع الأسعار إلى تراجع المعروض من البيض، بعد تراجع الإنتاج اليومي من 1.2 مليون عبوة إلى نحو 550 ألف عبوة، نتيجة خروج 50% من الطاقة الإنتاجية للمحطات، عقب الخسائر التي تكبدوها الفترة الماضية.

وأشار عبدالفتاح، في تصريحات لـ"العربي الجديد"، إلى أن الأرباح التي تجنيها محطات الإنتاج الآن، بعد ارتفاع الأسعار، ستؤدي إلى تعويض الخسائر السابقة وستدفع المنتجين إلى زيادة الإنتاج، بالإضافة إلى دخول منتجين جدد، وحذر من أن الدجاج البياض الآن في معظم المحطات تخطى العمر الإنتاجي، وفي حال عدم دخول قطعان إنتاجية جديدة سيرتفع ثمن العبوة إلى 200 جنيه.

وأضاف أن شعبة البيض لديها معادلة سعرية، بتكاليف الإنتاج، يمكن الاسترشاد بها من قبل الجهات المعنية لضبط الأسواق، وهو ما يؤدي إلى الحفاظ على المنتجين، عبر الحصول على هامش ربح مرضٍ، وفي نفس الوقت تصل السلعة للمستهلك بالسعر العادل.

ووفقًا لبيانات وزارة الزراعة المصرية، يبلغ إنتاج البيض في مصر سنويًا، في الظروف الطبيعية، حوالي 14 مليار بيضة سنويًا، في حين يصل إنتاج مصر من الدواجن إلى نحو 1.4 مليار طائر، منها 320 مليون دجاجة، في القطاع الريفي.

ويبلغ عدد المنشآت الداجنة حوالي 38 ألف منشأة ( مزارع - مصانع أعلاف - مجازر - منافذ بيع ادويه بيطريه ولقاحات ) يعمل بها نحو 3 ملايين عامل، باستثمارات تخطت 100 مليار جنيه.

المساهمون