مصرف لبنان يرفع سعر صرف منصة "صيرفة" إلى 38 ألف ليرة للدولار

27 ديسمبر 2022
ارتفع سعر صرف الليرة في السوق الموازي بعد القرار (حسين بيضون/العربي الجديد)
+ الخط -

أصدر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة اليوم الثلاثاء، بياناً أعلن فيه رفع سعر الصرف عبر منصة "صيرفة" التابعة له إلى 38 ألف ليرة وذلك بعدما كان محدداً بـ31200 ليرة.   

ويأتي قرار حاكم مصرف لبنان بعدما تجاوز سعر صرف الدولار في الأيام القليلة الماضية وخلال فترة عيد الميلاد حاجز الـ47 ألف ليرة لأول مرة في تاريخ البلاد. 

وربط سلامة في بيانه ارتفاع سعر صرف الدولار خلال فترة الأعياد والتي امتدت لمدة ثلاثة أيام في السوق الموازية بانها ناتجة عن عمليات مضاربة وتهريب الدولار خارج الحدود.

وقال: "هذا الارتفاع سبب تضخم في الأسواق مما أضر بالمواطن اللبناني كون الأسعار في لبنان ترتبط بسعر صرف الدولار.  

وبناءً على ذلك وعلى أساس المواد 75 و83 من قانون النقد والتسليف تقرر أولاً رفع سعر صيرفة ليصل إلى 38000 ليرة، وثانيًا يشتري مصرف لبنان كل الليرات اللبنانية ويبيع الدولار على سعر صيرفة 38000 ليرة ويمكن للافراد والمؤسسات ودون حدود بالأرقام أن يتقدموا من جميع المصارف اللبنانية لتمرير هذه العمليات، وذلك حتى إشعار آخر.  

وسريعاً بدأ سعر صرف الدولار يشهد انخفاضاً كبيراً لاكثر من 3 آلاف ليرة لبنانية دفعة واحدة بالتزامن مع صدور بيان مصرف لبنان، علماً أن الخبراء الاقتصاديين دائما يحذرون الناس من السقوط في فخ التعاميم والانخفاض الذي يقترن بها باعتباره سيكون مؤقتاً في ظل غياب الخطط الاقتصادية الشاملة. 

كذلك، تبقى الأنظار في كل مرة على انعكاس انخفاض الدولار على أسعار السلع والمواد الغذائية التي شهدت تحليقاً في الفترة الماضية قضت على قدرة المواطنين الشرائية في شهر الأعياد والتي يخشى ألا تشهد انخفاضاً اليوم في ظل الفوضى السائدة في السوق وغياب الأجهزة الرقابية الرادعة لجشع التجار. 

المساهمون