مصاف هندية تستبدل النفط السعودي بالروسي

06 ابريل 2022
ارتفاع سعر النفط السعودي يقود الهند إلى روسيا (Getty)
+ الخط -

قال مصدران لوكالة "رويترز" اليوم الأربعاء إن ما لا يقل عن شركتين هنديتين لتكرير النفط تخططان لشراء نفط سعودي بأقل من المعتاد في مايو/ أيار، بعد أن رفعت المملكة سعر البيع الرسمي لآسيا إلى مستويات قياسية بينما تزيد الهند مشترياتها من الخام الروسي الرخيص.

والهند هي ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم وتضررت بشدة من ارتفاع أسعار الخام. ولامست الأسعار في محطات الوقود في بعض الولايات الهندية مستويات قياسية مرتفعة.

ورفعت أرامكو السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، أسعار الخام إلى كل المناطق، وسجلت الأسعار إلى آسيا أعلى مستويات على الإطلاق. ويشكل الشرق الأوسط الجانب الأكبر من واردات الهند النفطية، ويأتي العراق والسعودية في مقدمة موردي الخام إلى ثالث أكبر اقتصاد في آسيا.

وقال المصدران إن شركتي التكرير الهنديتين طلبتا عدم الكشف عن اسميهما. ولتخفيف التكلفة المتزايدة لواردات النفط، تحولت الهند إلى الخام الروسي المتاح بخصم كبير عن سعر برنت المؤرخ، مشيرة إلى "مصالح قومية".

ووفقا لحسابات رويترز، اشترت شركات تكرير هندية ما لا يقل عن 16 مليون برميل من النفط الروسي الأرخص للتحميل في مايو، وهو ما يماثل مشتريات العام 2021 بكامله.

وهبطت العقود الآجلة للنفط أكثر من ثلاثة دولارات للبرميل أثناء التعاملات اليوم الأربعاء في أعقاب زيادة مفاجئة في مخزونات الخام الأميركية وبعد أنباء بأن الدول المستهلكة الكبرى ستفرج أيضا عن نفط من الاحتياطيات بالتنسيق مع الولايات المتحدة لتهدئة المخاوف حيال الإمدادات.

وهبطت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت ثلاثة دولارات إلى 103.55 دولارات للبرميل بحلول الساعة 16:20 بتوقيت غرينتش. وتراجعت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 3.20 دولارات إلى 98.76 دولاراً للبرميل.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية في تقرير أسبوعي اليوم الأربعاء إن مخزون النفط الخام في الاحتياطي البترولي الاستراتيجي للولايات التمدة هبط بمقدار 3.7 ملايين برميل على مدار الأسبوع الماضي إلى 564.6 مليون برميل، وهو أدنى مستوى منذ أبريل/ نيسان 2002.

وشرحت الوكالة الحكومية أيضا أن الولايات المتحدة لم تستورد أي كميات من النفط من روسيا الأسبوع الماضي للمرة الأولى منذ الأسبوع المنتهي في 25 فبراير/ شباط.

وحظرت الولايات المتحدة النفط الروسي في أعقاب الغزو لأوكرانيا في 24 فبراير/ شباط، لكنها سمحت للسفن التي في طريقها بالفعل بأن تواصل رحلتها.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون