مسيرات تضرب حي المال في موسكو

30 يوليو 2023
جانب من مباني موسكو سيتي التي تعرضت لأضرار من هجوم المسيرات (Getty)
+ الخط -

يقع حي المال والأعمال "موسكو سيتي" الذي تعرض لهجوم طائرات مسيرة ليلة الأحد، على بعد كيلومترات قليلة من الساحة الحمراء والكرملين، ويعد واحداً من أبرز رموز روسيا الرأسمالية التي تلت الحقبة السوفييتية، إذ يحتضن مقار كبريات الشركات والمصارف وبعض المؤسسات الحكومية الروسية.

وتصدرت صور الحي عناوين الصحف والقنوات التلفزيونية العالمية على وقع الأضرار التي لحقت بواجهتي مبنيين إداريين من حي المال في الساعات الأولى من صباح الأحد، على إثر تحطم مسيرتين اتهمت وزارة الدفاع الروسية أوكرانيا بالوقوف وراء إطلاقهما.

وبحسب بيان وزارة الدفاع، فإن ثلاث مسيرات شاركت في الهجوم على موسكو، وقد تم تدمير إحداها في الأجواء فوق منطقة أودينتسوفو في ضواحي العاصمة، بينما تم التشويش على أخريين بوسائل التشويش الإلكترونية، مما أدى إلى تحطمهما في أرض "موسكو سيتي".

إلا أن حركة المشاة ووسائل النقل تبدو طبيعية في "موسكو سيتي" الذي تفقده "العربي الجديد"، بعد واقعة تحطم المسيرتين بساعات وسط فرض طوق وانتشار عناصر الشرطة والإطفاء في محيط المبنيين المتضررين مع استمرار أعمال إزالة تداعيات الحادثة.

ومنذ بدء أعمال إنشائه قبل أكثر من ربع قرن، تحول "موسكو سيتي" إلى حي أعمال متكامل يضم بعضاً من أعلى ناطحات السحاب في أوروبا، إذ يصل ارتفاع برج "الفيدرالية" إلى 373 متراً، ناهيك عن ملايين الأمتار المربعة من مسطحات مكاتب الشركات والفنادق والشقق الفاخرة.

ومن اللافت أن برج "الفدرالية" ظل أعلى برج في أوروبا حتى عام 2019، حين زاحمته ناطحة السحاب متعددة الوظائف "لاختا سنتر" الكائنة في العاصمة الشمالية الروسية سانت بطرسبرغ والبالغ ارتفاعها 462 متراً والتي تضم مقر عملاق الغاز الروسي "غازبروم".

ولم يعد مشروع "موسكو سيتي" مجرد مركز مالي عالمي، بل شكل أيضا قاعدة لوضع مختلف الحلول الابتكارية مثل حماية الأبراج من الصواعق، ومصاعد فائقة السرعة تتيح الصعود 60 طابقاً في أقل من دقيقة، وتخصيص أدوار كاملة للمرافق والمضخات لتوفير المياه بأعلى الأدوار، ونظم متطورة للتهوية والوقاية من الحرائق، وحتى منظومة مستقلة لتوليد الكهرباء.

أما الشقق السكنية في "موسكو سيتي"، فتبدأ أسعارها، وفق مواقع إعلانات العقارات الروسية، من نحو 400 ألف دولار، لتكون في متناول أثرى الأثرياء والنجوم الروس فقط.

المساهمون