مراكمة المخزون والاستيراد من النرويج يخفضان أسعار غاز أوروبا

16 سبتمبر 2022
انخفض سعر عقد أكتوبر بمقدار 16.15 يورو إلى 196 يورو لكل ميغاواط في الساعة (فرانس برس)
+ الخط -

رغم استمرار إغلاق التدفقات الروسية عبر خط أنابيب "نورد ستريم"، تراجعت أسعار الغاز في بريطانيا وهولندا، اليوم الجمعة، وسط تدفقات غاز نرويجية مستقرة وزيادة مطردة في مستويات التخزين.

وعند الساعة 09:07 بتوقيت غرينتش، انخفض عقد الشهر المقبل، وهو المعيار الأوروبي، بمقدار 16.15 يورو إلى 196 يورو لكل ميغاواط/الساعة، بينما انخفض عقد التسليم في اليوم التالي بمقدار 28.8 يورو إلى 174 يورو لكل ميغاواط/ساعة.

وقال مصرف "ستاندرد تشارترد"، في مذكرة هذا الأسبوع، إنّ الأساسيات الحالية لا تدعم أسعار العقود الهولندية فوق 120 يورو لكل ميغاواط/ساعة، و"تُتوقع رؤية اختبار 150 يورو لكل ميغاواط/ساعة كخطوة أولى نحو هذا المستوى".

وذكر محللو "إنرجي سكان" EnergyScan أنّ السوق يفتقر إلى اتجاه واضح حيث لم توفر الأساسيات، ولا اقتراح الاتحاد الأوروبي لحماية المستهلكين من ارتفاع أسعار الطاقة، وضوحاً كافياً لرسم اتجاه واضح.

ونشرت المفوضية الأوروبية، الأربعاء، مقترحات لجمع أكثر من 140 مليار يورو (140 مليار دولار) لدعم المستهلكين، لكن الخطة لم تتضمن فكرة سابقة لوضع حد لأسعار الغاز الروسي.

وزادت تدفقات الغاز النرويجي إلى أوروبا يوما بعد يوم، ما فرض ضغوطاً على الأسعار.

وقال محللو خدمة "رفينيتيف" إنّ ارتفاع واردات الغاز الطبيعي المسال في ميناء إيمشافن الهولندي كان أيضاً دافعاً هبوطياً قوياً لهذا اليوم.

كانت مخزونات الغاز الأوروبية ممتلئة بنسبة 85% تقريباً، متجاوزة هدف الكتلة. كما كانت تدفقات الغاز الطبيعي المتجه شرقاً عبر خط أنابيب "يامال-أوروبا" إلى بولندا من ألمانيا ثابتة، اليوم الجمعة، بينما ظل خط أنابيب "نورد ستريم 1" مغلقاً.

وتوقعت "فيتش سوليوشنز" أن "تستمر زيادات مستويات التخزين في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، وقد زادت الأسواق من الثقة في أنّ التقنين الإلزامي لهذا الشتاء لن يكون ضرورياً إذا ثبت أن فصل شتاء عادي للاستهلاك".

وانخفض العقد البريطاني للتسليم في نهاية الأسبوع بمقدار 55 بنساً إلى 250 بنساً.

وأظهرت بيانات "الشبكة الوطنية البريطانية" أنّ نظام الغاز البريطاني فائض بنحو 16 مليون متر مكعب، مع توقع أن يصل العرض إلى 206 ملايين متر مكعب والطلب إلى نحو 190 مليون متر مكعب. وفي سوق الكربون الأوروبي، ارتفع العقد القياسي 0.18 يورو إلى 72.03 يورو للطن.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون