مذكرة تفاهم مصرفية لتعزيز تعاون مصر والصومال

24 فبراير 2022
توقيع المذكرة في العاصمة المصرية يوم الخميس (فيسبوك)
+ الخط -

وقع محافظ البنك المركزي الصومالي عبد الرحمن محمد مذكرة تفاهم مع نظيره المصري طارق عامر، الخميس، في القاهرة، لتعزيز وتسهيل التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وقالت وكالة صونا الرسمية إن محافظ البنك المركزي الصومالي أشار إلى أن مذكرة التفاهم بين البنكين تهدف إلى تعزيز التعاون بين الجانبين وتعزيز جهود إعادة تفعيل البنك المركزي بشكل قوي وتعزيز النظام المالي في الصومال. 

وبحسب الوكالة، فإن الجانب الصومالي شدد على أهمية نقل الخبرات المصرية إلى الصومال والاستفادة منها للارتقاء بأداء البنك المركزي الصومالي، وبحث كيفية فتح الحسابات وتحويل الأموال بين البنوك المصرية ونظيرتها الصومالية، لتعزيز حركة التجارة بين الدولتين.

وأكد السفير الصومالي لدى القاهرة إلياس شيخ عمر، الذي حضر في مناسبة توقيع مذكرة التفاهم بين البنكين، أن هناك استعدادا من قبل رجال الأعمال المصريين لزيارة جمهورية الصومال، خلال المرحلة المقبلة، لاستكشاف فرص التعاون وتنفيذ مشروعات مشتركة، مشدداً على أهمية تبادل التعاون التجاري بين البنوك المصرية ونظيرتها الصومالية، لتكون الوسيط. 

وثمّن السفير الصومالي في القاهرة العلاقات الصومالية المصرية، مؤكداً أن الصومال تسعى حالياً لتعزيز التعاون والتنسيق مع مصر، بما يخدم مصالح الشعبين في المرحلة المقبلة.

وبحسب خبراء، فإن الصوماليين يواجهون عقبات كبيرة في استلام الحوالات المالية من الخارج، نتيجة غياب بنك مركزي قوي في البلاد، ما يدفع البنوك الصغيرة إلى التعاون مع بنوك إقليمية في جيبوتي وكينيا كوسيط مالي، لإيصال الحوالات المالية إلى مستحقيها في الصومال، وهو ما يسبب أحياناً مشاكل وخسائر مالية بالنسبة للكثير من التجار في الصومال. 

ويأمل التجار في الصومال بافتتاح فرع جديد لبنك مصر في مقديشو قريباً، إلى جانب إمكانية أن تسير مصر للطيران رحلاتها نحو مقديشو، على غرار التركية والقطرية والإثيوبية.

المساهمون