محادثات "إسرائيلية مغربية" حول الاستثمار والتعاون التجاري

22 يونيو 2022
خلال رحلة إسرائيلية إلى المغرب (Getty)
+ الخط -

بحث مسؤولون إسرائيليون ومغاربة، زيادة التطبيع الاقتصادي عبر تشجيع الاستثمار، وتبادل السياحة، ودعم التعاون التجاري، واستقدام عمال من المغرب إلى إسرائيل.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في تغريدات على تويتر، اليوم الأربعاء: "زار رئيس الدائرة السياسية الاستراتيجية بوزارة الخارجية الإسرائيلية، السفير ألون بار، المغرب، لإجراء مباحثات سياسية مع نظيره المغربي، والتقى بالمدير العام لوزارة الخارجية المغربية فؤاد يازور".

وأضافت: "ترأس رئيس دائرة الشرق الأوسط بوزارة الخارجية المغربي، فؤاد أخرف، الحوار المشترك عن الجانب المغربي".

وتابعت: "كان الهدف من الحوار مناقشة السياسة التي يمكن من خلالها تعميق التعاون الثنائي، مع التركيز على استقدام العمّال المغاربة إلى إسرائيل، وتشجيع الاستثمار وتبادل السياحة ودعم التعاون التجاري".

وقالت: "تناول الحوار إطار الهيكل الإقليمي، وخطوات المتابعة التي اتفق عليها الطرفان في إطار (قمة النقب) التي عقدت بمبادرة من وزير الخارجية يئير لبيد في مارس/آذار من هذا العام".

وأعلنت وزيرة الداخلية الإسرائيلية أيليت شاكيد، الثلاثاء، عن قرب موعد توقيع اتفاقية بين الرباط وتل أبيب، يتم بموجبها جلب اليد العاملة المغربية للعمل في دولة الاحتلال.

وقالت وزيرة الداخلية الإسرائيلية إن بلادها تهدف إلى توقيع اتفاقية نهائية مع الرباط في يوليو/تموز المقبل، لاستقدام عمال من المغرب إلى إسرائيل، في إشارة إلى تقدم المحادثات التي كان قد أطلقها في 2020 وزير الداخلية الإسرائيلي السابق، ذو الأصول المغربية، أريي ديري، مع المسؤولين المغاربة، وتم خلالها الاتفاق على تشكيل فريق عمل مشترك سيعمل على دراسة إمكانية جلب العمال المغاربة للعمل في قطاع التمريض، وإمكانية الإعفاء من التأشيرة.

وكانت وزيرة الداخلية الإسرائيلية أيليت شاكيد، قد بدأت الإثنين زيارة إلى المغرب لم يحدد جدولها الزمني. لكن مصادر أخرى أكدت أن الزيارة ستستمر حتى الغد الخميس.

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000، وسط رفض من هيئات وأحزاب مغربية.

وفي الـ22 من الشهر ذاته، وقّعت الحكومة المغربية "إعلانا مشتركا" مع إسرائيل والولايات المتحدة، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أميركي للعاصمة الرباط.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون