مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي يحظران إعادة تشغيل خطوط أنابيب الغاز الروسية

14 مايو 2023
سيضع قادة مجموعة السبع اللمسات النهائية على القرار في قمتهم (فرانس برس)
+ الخط -

قال مسؤولون مشاركون في المفاوضات، اليوم الأحد، إن مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى والاتحاد الأوروبي سيحظران واردات الغاز الروسي عبر المسارات التي قطعت فيها موسكو الإمدادات.

وأكدت صحيفة "فايننشال تايمز" أن القرار، الذي من المتوقع أن يضع قادة مجموعة السبع اللمسات النهائية عليه في قمة تبدأ يوم الجمعة المقبل، في مدينة هيروشيما اليابانية، سيمنع استئناف صادرات الغاز عبر خطوط الأنابيب الروسية إلى دول مثل بولندا وألمانيا، إذ قطعت موسكو الإمدادات في العام الماضي.

وتعهد كبار القادة الماليين في مجموعة السبع، في ختام اجتماعاتهم في مدينة "نيغاتا" اليابانية أمس السبت، بتقديم المزيد من الدعم لأوكرانيا وفرض عقوبات جديدة على روسيا.

وقادت اليابان التي ترأست الاجتماع هذا العام الجهود لتنويع سلاسل التوريد، وحدد وزراء المالية موعداً نهائياً بحلول نهاية العام لإطلاق خطة جديدة لتنويع سلاسل التوريد العالمية في البيان.

وهناك تصورات بأن تشمل الخطة الجديدة تقديم مجموعة السبع مساعدات للبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل حتى تتمكن من الاضطلاع بدور أكبر في سلاسل التوريد للمنتجات المرتبطة بالطاقة، مثل تكرير المعادن ومعالجة مستلزمات التصنيع.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون