مبيعات "الاثنين السيبراني" بأميركا تتجاوز 12 مليار دولار

29 نوفمبر 2023
مبيعات تجزئة ضخمة شهدها أسبوع التسوق بأميركا هذا العام (Getty)
+ الخط -

أنفق المستهلكون بأميركا مبلغ 12.4 مليار دولار على مبيعات ما يعرف باسم الاثنين السيبراني، أو "سايبر مانداي"، بمتوسط إنفاق 15.7 مليون دولار كل دقيقة، وبزيادة 9.6% عن العام الماضي، وفقاً لبيانات أدوبي لتحليل مبيعات التجارة الإلكترونية.

وشهدت الساعات الأخيرة تكثيفاً للصفقات، حيث حاول المستهلكون الاستفادة من الخصومات خلال الفترة بين الساعة 10 مساءً والساعة 11 مساءً، بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة.

وتأتي تلك المبيعات بعد أن حقق "بلاك فرايداي"، أو يوم "الجمعة السوداء" هو الآخر رقماً قياسياً، قُدر بنحو 9.8 مليارات دولار، بزيادة 7.5% عن العام الماضي، فيما شهدت عطلة نهاية الأسبوع التالية إنفاق 10.3 مليارات دولار.

وبلغ إجمالي الأموال المنفقة خلال أسبوع الإنترنت، أو فترة الخمسة أيام بين عيد الشكر والاثنين السيبراني، 38 مليار دولار، بزيادة 7.8% على أساس سنوي. وكان واضحاً نجاح خطط تجار التجزئة في فرض مبيعات أكبر، من خلال التوسع في عروض الخصم، بعد أن تراجع المستهلكون عن الإنفاق وسط ارتفاع أسعار الفائدة، وتضاؤل المدخرات، وعودة مدفوعات القروض الطلابية، وديون بطاقات الائتمان.

وقال باتريك براون، نائب رئيس "أدوبي"، لياهو فينانس، إن "الأسعار تنخفض ثم تتبعها تخفيضات، وقد اجتمع هذان العاملان ليخلقا زيادة هائلة في الطلب". وأكد أن المستهلكين يشعرون بأنهم حصلوا على صفقات جيدة.

وشهدت مختلف الصناعات الاختيارية، التي تأثر بعضها بتراجع الإنفاق، توسعاً كبيراً يوم الاثنين، حيث سجل قطاع الملابس زيادة ملحوظة بنسبة 189% في مبيعات الإنترنت، مقارنة بمتوسط المبيعات اليومية خلال أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تلاه عن كثب زيادة في مبيعات الأجهزة الكهربائية والألعاب والأثاث والإلكترونيات والمجوهرات والسلع الرياضية.

وفقاً لمنصة "راكوتين"، وهي منصة تسوق عبر الانترنت، فقد تزايدت زيارات الأشخاص للمواقع بشكل متكرر للتحقق من الخصومات، وشهدت مواقع مبيعات التجزئة الكبرى، مثل "والمارت" و"إيباي" أعلى زيادة في حركة المرور عبر الإنترنت، تليها مواقع أدوات المنزل والحديقة، واللوازم التجارية والمكتبية، ومنتجات الحيوانات الأليفة، من بين منتجات أخرى.

وبينما تستمر التجارة الإلكترونية في النمو، ذكرت "شوبيفاي" أن المتاجر المتعاملة معها حول العالم حققت رقماً قياسياً قدره 9.3 مليارات دولار خلال أسبوع المبيعات من "بلاك فرايداي" إلى "سايبر مانداي"، بزيادة قدرها 24% مقارنة بعام 2022، ولم يكن يوم الجمعة السوداء هو الذي حطم الأبواب كما كان يحدث من قبل.

وفي يوم الجمعة، ارتفعت حركة المرور داخل المتجر بنسبة 2% فقط مقارنة بالعام الماضي، وفقاً لموقع "ريتيل نيكست" المعني بتحليل بيانات التجزئة، حيث جلبت العلامات التجارية لمنتجات التجميل والمجوهرات أكبر عدد من الزيارات.

وأنفق المتسوقون 940 مليون دولار باستخدام آلية الشراء الآن والدفع لاحقاً (BNPL) في يوم الاثنين، بزيادة 42.5% مقارنة بالعام الماضي.

واستخدم المستهلكون الآلية في شراء خلاطات الطعام ومعالجاته، وأجهزة التلفاز، ومكبرات الصوت، وأجهزة الترفيه المنزلي، وآلات صنع القهوة، إلى جانب العناصر الاختيارية الأخرى.

ويشهد التجميل والعناية بالبشرة نمواً أيضاً، حيث يسعى المتسوقون للحصول على سلع بأسعار معقولة.

وتتجه الأنظار الآن نحو فترة الـ 32 يوماً القادمة، حيث يحل عيد الميلاد "الكريسماس" يوم الاثنين من هذا العام. وقالت دانا تيلسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة تيلسى الاستشارية، في مذكرة للعملاء، إن هذا يعني تاريخياً "هدوءاً أعمق" بين عيد الشكر وعيد الميلاد و"مزيداً من التسوق في اللحظة الأخيرة"، نظراً لعطلة نهاية أسبوع كاملة قبل 25 ديسمبر/ كانون الأول.

المساهمون