تركيا تستضيف محادثات مع روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة بشأن أزمة الحبوب

12 يوليو 2022
مساع مكثفة للسماح بتصدير الحبوب الأوكرانية وتأمينها (Getty)
+ الخط -

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم الثلاثاء، عن عقد لقاء بين وفود عسكرية من بلاده وروسيا وأوكرانيا، غدا الأربعاء في إسطنبول، لبحث سبل تأمين الشحن للحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية.

وأفاد أكار، في تصريحات وفقا لوكالة "الأناضول"، بأن اللقاءات المتواصلة ضمن إطار جهود الرئيس رجب طيب أردوغان الدبلوماسية وتوجيهاته لحل "أزمة الغذاء" تتقدم بشكل إيجابي.

ويقول مسؤولون أتراك إن 20 سفينة تجارية متواجدة في البحر الأسود يمكن تحميلها على وجه السرعة بالحبوب الأوكرانية.

وأشار أكار إلى أنه عقد ضمن إطار الجهود المبذولة لقاءات مع نظيريه الروسي سيرغي شويغو والأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، لتعقبها محادثات مباشرة بين تركيا وروسيا وأوكرانيا. وذكر أن وفدا من وزارة الدفاع التركية ذهب إلى موسكو واجتمع مع وفد عسكري روسي، أعقبته زيارة وفد عسكري أوكراني لوزارة الدفاع التركية.

وتابع أنه "بعد كل هذه الاجتماعات، ستُجري الوفود العسكرية لوزارات الدفاع التركية والروسية والأوكرانية ووفد الأمم المتحدة في إسطنبول، غدا، محادثات بشأن الشحن الآمن للحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية إلى الأسواق العالمية عن طريق البحر (الأسود)".

من جانبه، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس، اليوم الثلاثاء، إنه "لا يزال هناك طريق لنقطعه" في المحادثات الرامية لاستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية من البحر الأسود.

وأضاف غوتيريس، وفقا لوكالة "رويترز": "إننا نعمل بجد بالفعل، لكن لا يزال هناك طريق لنقطعه.. كثير من الناس يتحدثون عن ذلك، ونحن نفضل أن نحاول القيام به".

وعرضت الأمم المتحدة خطة لتسهيل الصادرات من شأنها إنشاء ممرات آمنة عبر الألغام التي يُعرف مكانها. وحصل الاقتراح على دعم محدود فقط في كل من موسكو وكييف.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية بيوتر إلييشيف الاجتماع، لكنّه وفقا لوكالة "فرانس برس" شدد على أن لموسكو قائمة مطالب.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن إلييشيف قوله "جولة جديدة من المشاورات من المقرر عقدها في الثالث عشر من تموز/يوليو في إسطنبول". وأشار إلى أن "شروط" بلاده تشمل "إمكان التحكم في السفينة وتفتيشها لتجنب أي تهريب للأسلحة، وتعهّد كييف بعدم ممارسة استفزازات".

وقال المتحدث الروسي إن الفريق الأممي سيكون بمثابة "مراقب" للمحادثات.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أكد لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، أمس الإثنين، أن الوقت حان لكي تعمل الأمم المتحدة على تدشين ممر آمن لتصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

كما بحث أردوغان والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي هاتفيا الحرب الروسية الأوكرانية وإنشاء ممرات آمنة لتصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

وتعد أوكرانيا من بين أكبر مصدري القمح وغيره من الحبوب في العالم، لكن السفن الحربية الروسية والألغام التي زرعتها كييف في أنحاء البحر الأسود تسببت في توقف صادراتها.

وقالت وزارة الزراعة الأوكرانية، الاثنين، إن صادرات الحبوب في الأيام السبعة الأولى من يوليو/تموز، الشهر الأول من موسم 2022-2023 الجديد، تراجعت 30 بالمائة على أساس سنوي إلى 402 ألف طن.

وتمتلك أوكرانيا قدرات زراعية كبيرة تمثل أهمية على المستوى العالمي في عدد من المنتجات، إذ تمثل صادرات القطاع الزراعي نحو 45% من إجمالي الصادرات الأوكرانية، بينما تصل مساحة الأراضي الصالحة للزراعة إلى أكثر من 40 مليون هكتار.

المساهمون