مؤشر داو جونز يواصل الارتفاع.. وناسداك يخسر 2%

21 يوليو 2023
ترقب وقلق في وول ستريت رغم ارتفاعات مؤشر داو جونز لتسعة أيام متتالية (Getty)
+ الخط -

على الرغم من التراجعات الكبيرة التي شهدها العديد من أسهم الشركات الأميركية، واصل مؤشر داو جونز الصناعي اليوم الخميس ارتفاعه لليوم التاسع على التوالي، مسجلاً أكبر سلسلة ارتفاعات متتالية في ما يقرب من ست سنوات، فيما خسر مؤشر ناسداك 2.05% من قيمته.

وتسببت الأخبار غير الطيبة لشركتي "تسلا" و"نتفليكس"، غير الموجودتين في مؤشر داو جونز الصناعي، في تراجع مؤشري ناسداك وإس آند بي. وتراجع الأخير بنسبة 0.68%، بعد خسارة سهم "نتفليكس" 8% اليوم الخميس، بسبب تحقيق الشركة إيرادات أقل من التي توقعها المحللون.

وخسر سهم تسلا ما يقرب من 10% من قيمته اليوم الخميس، بعد أن أعلن إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي للشركة وأغنى رجل في العالم، تباطؤ إنتاج الشركة خلال الربع الحالي، بسبب إجراء إصلاحات في المصانع.

وارتفع مؤشر داو جونز بنسبة 0.47%، بقيادة سهم شركة "جونسون أند جونسون"، الذي قفزت به نتائج الأعمال القوية بأكثر من 6%، خاصة بعد رفع الشركة توقعات الأرباح لنهاية العام الحالي.

أسواق
التحديثات الحية

وفي أوروبا، سجل مؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية أعلى مستوى في شهر اليوم الخميس، مدعوماً بأسهم قطاعات التعدين والبنوك والرعاية الصحية، إلا أن الأسهم المرتبطة بالرقائق شهدت عمليات بيع مكثفة بعد توقعات قاتمة لمبيعات شركة "تي.إس.إم.سي" التايوانية.

وأنهى مؤشر ستوكس 600 تعاملات اليوم مرتفعا 0.4% موسعا مكاسبه للجلسة الثالثة على التوالي. ووصل المؤشر عند أعلى مستوى اليوم إلى 464.17 نقطة، وفقاً لبيانات "رويترز".

وعززت أرباح الشركات القوية، والبيانات التي تشير إلى التباطؤ الحاد في ارتفاع أسعار المستهلكين البريطانيين، الآمال في تخفيف ضغوط الأسعار العالمية.

وارتفع مؤشرا قطاعي التعدين والرعاية الصحية الأوروبيين بنحو 1.6%، بينما صعد مؤشر البنوك 0.6%. 

وسجل مؤشر قطاع التكنولوجيا في أوروبا، الذي ارتفع ما يقرب من 23% هذا العام، أكبر الخسائر، حيث أنهى تعاملات اليوم متراجعاً بنسبة 2.5%.

ووفقا لبيانات "رفينيتيف"، فمن المتوقع أن تنخفض أرباح الأسهم المدرجة على مؤشر ستوكس 600 في الربع الثاني بنسة 9.2% مقارنة بالربع نفسه من العام السابق.

وعلى نحو متصل، ارتفعت أسعار النفط قليلا عند التسوية يوم الخميس، بعد الإعلان عن تراجع مخزونات الخام الأميركية، رغم أن توقعات الطلب الضعيف أبقت المستثمرين حذرين.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر سبتمبر/أيلول 18 سنتا، أو 0.2%، لتبلغ 79.64 دولارا للبرميل، كما ارتفع خام غرب تكساس الأميركي في أغسطس/ آب 28 سنتا، أو 0.4% إلى 75.63 دولارا للبرميل، عند التسوية.

وفي الجلسة السابقة، تراجعت أسعار النفط بعدما أظهرت بيانات انخفاض المخزونات الأميركية أقل من توقعات المحللين.

يأتي هذا وسط حالة من الضبابية بشأن آفاق الطلب في الصين، أكبر مشتر للخام في العالم، بالتزامن مع صدور بيانات توضح تباطؤ اقتصادها.

المساهمون