مؤشر داو جونز الأميركي يقفز 500 نقطة.. والأسهم الأوروبية تشهد أفضل أيامها في 6 أسابيع

22 ديسمبر 2022
انتعاش يحيي الأمل في الأسهم الأميركية والأوروبية (Getty)
+ الخط -

أزالت نتائج الأعمال الجيدة لشركتي نايكي (ملابس رياضية) وفيديكس (شحن) بعضاً من مخاوف المستثمرين من تراجع أرباح الشركات بسبب توقعات الركود، فارتفعت الأسهم الأميركية لليوم الثاني على التوالي، بينما شهدت الأسهم الأوروبية أفضل أيامها في ما يقرب من ستة أسابيع.

وخلال تعاملات يوم الأربعاء، ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 526 نقطة، مثلت 1.6% من قيمته عند بداية اليوم، وكسب مؤشرا ناسداك وأس آند بي 500 ما يقرب من 1.5% من قيمتهما.

واعتبر سام ستوفول، مسؤول الاستثمار لدى شركة الأبحاث CFRA، أن الأسواق بالغت كثيرا في التراجعات خلال الأيام الأخيرة، وكانت تنتظر سبباً لمعاودة الارتفاع، وهو ما جاء مع نتائج الأعمال الصادرة من الشركات. وأضاف ستوفول، في مداخلة مع قناة "سي أن بي سي" الإخبارية الاقتصادية: "لكن لا أعرف إلى أي مدى يمكن أن تستمر تلك الارتفاعات"

اقتصاد دولي
التحديثات الحية

ارتفع سهم شركة نايكي بنسبة 12% بعد تجاوز توقعات وول ستريت للأرباح والإيرادات الفصلية، كما ارتفع سعر سهم شركة فيديكس بنسبة 3.4% بعد الإعلان عن ربحية السهم التي فاقت التقديرات، ونجاح الشركة في خفض تكاليفها.

وتزامناً مع ذلك، عززت بيانات ثقة المستهلكين الأميركيين لشهر ديسمبر/كانون الأول الحالي، والتي تجاوزت التوقعات وقفزت لأعلى مستوياتها منذ شهر إبريل/نيسان الماضي، معنويات المستثمرين في أسواق الأسهم الرئيسية.

ويوم الأربعاء أيضاً، ارتفعت الأسهم الأوروبية مستفيدة من تحسن المعنويات الأميركية وارتفاع أرباح شركات التجزئة. وأنهى مؤشر ستوكس 600 الأوروبي تعاملات اليوم مرتفعا 1.7%، وقادت أسهم شركات قطاع الكماليات الاستهلاكية، مثل أديداس وبوما، المكاسب، بعد ارتفاع أرباح منافستهما الأميركية نايكي.

وعلى نحو متصل، ارتفعت أسعار النفط بأكثر من دولارين للبرميل عند التسوية، حيث أظهرت بيانات انخفاضا أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأميركية، لكن المكاسب تقلصت بفعل عاصفة ثلجية من المتوقع أن تؤثر على السفر في الولايات المتحدة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم فبراير/شباط 2.21 دولار أو 2.76% إلى 82.20 دولارا للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي 2.06 دولار، أو 2.7% إلى 78.29 دولارا للبرميل.

وتراجعت مخزونات الخام الأميركية 5.89 ملايين برميل، وفقا لبيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية، مقارنة بتقديرات بانخفاضها 1.66 مليون برميل.

وقالت مصادر في السوق إن بيانات من معهد البترول الأميركي أظهرت الثلاثاء تراجع المخزونات 3.1 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 16 ديسمبر/كانون الأول.

المساهمون