ليبيا: 17.5 مليار دولار إيرادات في 9 أشهر

04 أكتوبر 2023
يعد النفط المصدر الرئيس لإيرادات الموازنة في ليبيا (فرانس برس)
+ الخط -

أظهرت بيانات جديدة لمصرف ليبيا المركزي أن إيرادات الدولة بلغت قيمتها 86.4 مليار دينار (نحو 17.56 مليار دولار) خلال الأشهر التسعة من العام 2023، بينما بلغت النفقات خلال نفس الفترة 76.8 مليار دينار (15.6 مليار دولار).

وأوضح المركزي عبر بيان له الثلاثاء، أن إيرادات مبيعات النفط بلغت 67.1 مليار دينار، وإيراد الإتاوات النفطيّة للعام الحالي والسنوات السابقة نحو 17.6 مليار دينار، والضرائب 481 مليون دينار والجمارك 225 مليون دينار، والاتصالات 352 مليونا، وبيع المحروقات بالسوق المحليّة 120 مليونا، وإيرادات أخرى 485 مليونا.

وأشار البيان إلى أن النفقات توزعت على: الرّواتب حتى أغسطس/آب وبلغت 38.8 مليار دينار، والنّفقات التّسييريّة 6.4 مليارات دينار، والتّنمية 3 مليارات دينار والدّعم 15.4 مليار دينار، و8.7 مليارات دينار ترتيبات ماليّة استثنائيّة للمؤسّسة الوطنيّة للنّفط و4.5 للشّركة العامّة للكهرباء.

كما بلغ إجمالي الاستخدامات والالتزامات القائمة بالنّقد الأجنبي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام نحو 27.6 مليار دولار، فيما بلغ إجمالي إيرادات النّقد الأجنبي خلال تلك المدة 17.7 مليار دولار.

وقال المحلّل الاقتصاديّ محمّد الشّيباني في تصريحات لـ"العربيّ الجديد"، إن بيانات البنك المركزي بيانات غير مطمئنة بشأن الوضع الاقتصاديّ في البلاد وأن هناك عجزا في ميزان المدفوعات بنحو 9.9 مليارات دولار مع وجود فائض بين المصروفات والإيرادات لا يتعدّى مليار دولار في حالة احتساب رواتب شهر سبتمبر.

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

وأضاف أن استمرار العجز في ميزان المدفوعات يعني أن هناك طلبا متزايدا على النّقد الأجنبي ومن ثم عدم قدرة السلطات النقديّة على رفع سعر الصّرف للدّينار بسبب العجز.

كما أشار إلى عدم وجود بيانات حول مصروفات الحكومة الموازية المكلّفة من مجلس النواب.

ومن زاوية أخرى أبدى المحلل الاقتصاديّ بشير المصلح تفاؤله، بشأن بيان الإيرادات والمصروفات الصادر عن مصرف ليبيا المركزي.

وقال لـ"العربي الجديد" إن النفط بقي مصدرا رئيسيا للعملة الصعبة وسط ارتفاع للإنتاج والأسعار، كما أن العجز ستتم تغطيته من احتياطيّات النقد الأجنبي البالغة 82.2 مليار دولار والتي تكفي واردات البلاد لمدّة 28 شهرا.

وحقّق إنتاج النفط الليبيّ انتعاشا تدريجيّا خلال عام 2023، محققا 1.23 مليون برميل يوميا.

ويعتمد الاقتصاد الليبي بشكل كلي على الصادرات النفطية، وتوقّع صندوق النقد الدولي نموّ إنتاج الهيدروكربونات في ليبيا بحوالي 15% في العام 2023.
 

المساهمون