لقاء الأعمال القطري التركي يبحث العلاقات التجارية والاستثمارية

03 أكتوبر 2023
جانب من لقاء الأعمال القطري التركي (غرفة تجارة قطر)
+ الخط -

عقد في الدوحة، اليوم الاثنين، لقاء الأعمال القطري التركي، بحضور وزير التجارة التركي عمر بولات، ورئيس جمعية المصدرين الأتراك مصطفى غولتيبي، ووكيل وزارة التجارة والصناعة القطري سلطان بن راشد الخاطر، النائب الأول لرئيس غرفة تجارة وصناعة قطر، وعدد من أصحاب الأعمال والمستثمرين من الجانبين.

وبحث اللقاء علاقات التعاون بين قطر وتركيا ومناخ الاستثمار وأهم القطاعات التي يمكن لرجال الأعمال الاستثمار فيها، كما الاطلاع على أهم الفرص الاستثمارية المتاحة.

وقال بن طوار الكواري، النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة قطر، خلال كلمة في اللقاء، إن التبادل التجاري بين البلدين حقق نموا قدره 18% خلال العام الماضي، ووصل إلى نحو 8.1 مليارات ريال (2.2 مليار دولار)، مقابل 6.8 مليارات ريال خلال العام 2021، ما يجعل تركيا أحد أهم الشركاء التجاريين لدولة قطر.

وأشار إلى أن النمو في حجم التجارة يبرهن على تطور العلاقات الثنائية، لا سيما في ظل وجود خطوط ملاحية مباشرة، وعدد من الاتفاقيات الموقعة، مع وفرة في الاستثمارات المتبادلة.

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

ودعا الكواري أصحاب الأعمال القطريين إلى التعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في تركيا، كما دعا الشركات التركية للاستثمار في قطر، والاستفادة من البيئة الاستثمارية الجاذبة، والبنية التحتية المتطورة، والتسهيلات والمحفزات التي تمنحها الحكومة للمستثمرين الأجانب.

من جانبه، هنأ وزير التجارة التركي عمر بولات دولة قطر على تنظيم معرض إكسبو 2023، الذي يشارك فيه أكثر من 150 رجل أعمال تركي من خلال جناح جمهورية تركيا، حيث يسعى الوفد لبحث التعاون مع الجانب القطري واستعراض آفاق التعاون بين الشركات من الجانبين، كما أشاد بالعلاقات المتميزة بين قطر وتركيا، موضحا أن هناك علاقات استراتيجية وثيقة بين الجانبين في كافة المجالات خاصة الاقتصادية والتجارية، معربا عن أمله في مزيد من التطوير في العلاقات بين البلدين، ومشيراً إلى أن هناك 720 شركة تركية تعمل في قطر في مجالات متعددة، كما أن هناك 120 شركة قطرية لديها أعمال في تركيا في قطاعات متنوعة.

وكان وزير التجارة التركي قد عقد مؤتمرا صحافيا للحديث عن مشاركة بلاده في معرض إكسبو 2023 للبستنة في الدوحة، قال فيه إن دولة قطر حققت نجاحات كبيرة، وأصبحت لاعبا مهما في المنطقة والعالم، مؤكدا أهمية استضافتها للمعرض. وقال إن بلاده تشارك بجناح كبير في معرض "إكسبو 2023 الدوحة"، وإنها ستقدم تجربتها الزراعية للعالم عبر المعرض، وهي واثقة من نجاح دولة قطر في استضافة المعرض، وستعمل كل ما يلزم لإنجاحه.

ولفت إلى أن بلاده تجاوزت تبعات كارثة الزلزال الذي ضرب البلاد في فبراير/ شباط الماضي. وأوضح أن تركيا رابع أكبر بلد سياحي في العالم، وأنها تسعى باستمرار لتنمية وتطوير هذا القطاع المهم.

المساهمون